ُتباع منتجات شركة بيكو، التابعة لشركة ‘أرتشيليك’ العلامة الدولية الشهيرة في تصنيع الأجهزة المنزلية، في أكثر من 140 دولة على مستوىالعالم،وتعتبرواحدةمنأكثرالأسماءتقديرًافيأسواق الأجهزةالإلكترونيةوالسلعالاستهلاكيةالمعّمرة.لمعرفةالمزيدعن هذه المؤسسة الرائدة، تحدثنا إلى أورال بوزكيرت، المدير العام لشركة بيكو الخليج.
ذا زون: هل يمكنك منحنا نبذة عن تاريخ علامة بيكو التجارية وشركتها الأم ‹أرتشيليك›؟
أورال بوزكيرت: تأسست ‹أرتشيليك› – المملوكة لمجموعة كوتش القابضة – في عام 1955؛ ويعتبر هذا التكتل الصناعي الأبرز في تركيا كما أنه عضو في مجموعة «فورتشن 500». أرتشيليك هي جهة تصنيع وتسويق عالمية تتمتع بحيازة 23 منشأة تصنيع في 9 دول هي: تركيا، رومانيا، روسيا، الصين، جنوب أفريقيا، تايلند، باكستان، الهند، بنغلاديش.
وتقدم بيكو خطوط انتاج لتصنيع الأجهزة الكهربائية الرئيسية، وأجهزة التكييف، والأجهزة الكهربائية الصغيرة. وتمثل أحد العلامات التجارية الرائدة لتوريد الأجهزة الكهربائية المنزلية في قارة أوروبا، والأولى في توريد الأجهزة الكهربائية المنزلية للمملكة المتحدة، إلى جانب أنها أكبر مستحوذ على السوق في أوروبا الشرقية. وتهدف بيكو إلى أن تحتل مكانة متقدمة كأحد أكبر ثلاثة لاعبين في كل بلد تعمل به، سواء في الحصة السوقية أو في أفضلية العلامة التجارية حتى تصبح العلامة التجارية المفضلة عالميًا.
ذا زون: متى اتخذت الشركة قرار الانتقال إلى دولة الإمارات، ولماذا اختارت جافزا بالتحديد لتكون شريكًا لها؟
أورال بوزكيرت: في نوفمبر من عام 2018 انتقلنا إلى دولة الإمارات، وبالتحديد إلى جافزا التي ُتعد اليوم واحدة من أقوى المناطق الحرة في المنطقة، ويعني الاقتران بها مزيد من التفوق والإبداع ومتانة الشراكة. لقد وقع اختيارنا على جافزا لما تتمتع به من قدرات وطروحات قيمة مضافة فريدة تنهل منها الشركات التي تسعى إلى الاستثمار في المنطقة الحرة مثل شركتنا. إن هذا الفكر دائم الحركة والنشاط في جافزا هو ما جذبنا إليها.
ذا زون: ما هي أكثر الأوجه التي عادت بالنفع عليكم من تأسيس قاعدة لكم في جافزا؟
أورال بوزكيرت: أفضل فائدة بالنسبة لنا هي سهولة تنفيذ الأعمال في دولة الإمارات والمنطقة. يشمل ذلك، ولا يقتصر على،ملكية أجنبية 100%، وضرائب شركات مضمونة 0% لمدة 50 عامًا، و0% جمارك على كافة المواد المستوردة والمعاد تصديرها، عدم فرض قيود على العملات أو تحديد حد أدنى لرأس المال المستثمر، بنية تحتية لوجستية وفق أحدث المعايير، امتلاك مرافق خاصة بالميناء، إضافة إلى الربط المباشر بمطار آل مكتوم الدولي.
ذا زون: في رأيك، من أين تنبع روافد النمو على مدار الخمس إلى عشرة سنوات القادمة، وما هي التوجهات السائدة التي تترقبونها؟
أورال بوزكيرت: من المتوقع أن ينمو سوق الأجهزة الكهربائية المنزلية في الشرق الأوسط بشكل ملحوظ خلال السنواتالقادمة. يستمد هذا النمو في قطاع الأجهزة المنزلية قوته الدافعة في منطقة الشرق الأوسط من ارتفاع الدخل المتاح للإنفاق إضافة إلى حركة التمدن السريعة.
وتتلخص أهم الاتجاهات الرئيسية السائدة التي من شأنها تشكيل صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية في المنازل المتصلة، والطلب على أعلى مستويات الجودة، والحياة بأسلوب صحي، واتباع أسلوب حياة يحافظ على البيئة، وكفاءة استغلال الوقت. كما يترقب المستهلكون الآن المزيد من الحلول الرقمية السلسلة والمتصلة، وليس المنتجات الضخمة، حيث يقترن تنامي الوعي بالنظم البيئية مع نمو مبيعات الأجهزة الكهربائية المتصلة على نحو مستمر، خاصة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.
لقد ألزمنا أنفسنا بالسعي دومًا نحو صناعة منتجات مبتكرة عالية التقنية، يمكن لأغلب فئات المستهلكين اقتنائها؛ يتأتى ذلك من خلال توفير طيف واسع من الحلول الذكية التي تلبي احتياجات طبقات متباينة من الناس مهما اختلفت ثقافاتهم وأساليب معيشتهم. أيضًا نعتقد اعتقاد راسخ أن هذه الأجهزة سوف تلعب دورًا متنامي الأهمية في مد يد العون للمستهلكين الساعيين نحو الحفاظ على أسلوب حياة صحي. لهذا نبذل قصارى جهدنا لتمكين الأجيال القادمة من العيش بأسلوب حياة أفضل صحيًا، الأمر الذي يظهر جليًا في كافة التوجهات الرئيسية لاستراتيجية عملنا.
ذا زون: كيف ألقت جائحة كوفيد-19 بظلالها على شركة بيكو؟
أورال بوزكيرت: تحركت شركتنا الأم ‹أرتشيليك› مبكرًا في بداية هذه الجائحة، واتخذنا العديد من الإجراءات الاحترازية من أجل توفير الصحة والسلامة للمجتمع الدولي ومن أجل الحفاظ على قدراتنا في العمل.
لقد عكفنا خلال الشهرين المنصرمين على تفعيل خطة الجاهزية لهذه الجائحة، واتباع خطة عمل صارمة تمنع تفشي الوباء في مواقع عملنا حول العالم، إضافة إلى أخذ الحيطة والحذر في كل تحركاتنا بما يضمن استمرار عجلة الانتاج لدينا، وإبقاء فرق العمل لدينا في حالة اتصال دائم مع موردينا وشركائنا في العمل.
تأتي هذه الإجراءات مع تبرع بيكو بأجهزة كهربائية للعاملين في مجال الرعاية الصحية في أكثر من 20 دولة، مساهمة منها في التغلب على آثار جائحة كوفيد-19. وفي نفس السياق، انتهت ‹أرتشيليك› من انتاج 5000 من أجهزة التنفس الصناعي الضرورية لإنقاذ حياة المصابين. لقد تم تصنيع 300 جهاز يوميًا في مصنع الإلكترونيات دون هامش ربح لتلبية الطلب المحلي والدولي. هذا وقد تم ارسال 2866 من هذه الأجهزة إلى 14 دولة، منها دول ضربتها الجائحة بقسوة مثل البرازيل والصومال، حيث لم يوجد هناك أي أجهزة تنفس في شهر أبريل.
ذا زون: أعمل الآن على إعادة تجهيز مطبخي بالأجهزة، لماذا يتعين علي اختيار علامة بيكو؟
أورال بوزكيرت: لم نحد أبدًا عن اتباع منهجنا الراسخ في تقديم منتجات ذات جودة عالية وعمر افتراضي طويل تسهم في تيسير وإثراء حياة عملائنا. ندرك جيدًا أن سر نجاحنا يتمثل في «جودة منتجاتنا وخدمات ما بعد البيع».
لقد صارت نماذج رضا العميل معيارًا قياسيًا يجب تحقيقه. وفي ضوء ذلك تتبلور سياستنا، بما يجعل ‹مبدأ الجودة المطلقة› في الطليعة، ويشكل الأساس في وضع العميل في بؤرة أولوياتنا من أول خطوة. إن علاقتنا مع عملائنا في كافة الأسواق التي نعمل بها لا تنقطع عند مرحلة البيع؛ بل على العكس من ذلك، فشراء منتجاتنا هي بداية لعلاقة نأمل أن تستمر طوي ًلا.