اقرأها الآن
«تاتا ستيل»: توظّف تقنيات بلوك تشين لتعزيز تميزها في الصناعة

«تاتا ستيل»: توظّف تقنيات بلوك تشين لتعزيز تميزها في الصناعة

نجحت شركة «تاتا ستيل» لأكثر من ثلاثة عقود، في ترسيخ مكانتها لتكون الشركة الرائدة في صناعة الفولاذ على مستوى الشرق الأوسط؛ حيث تعزز حضورها انطلاقًا من المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، وتفوقت عبر تبني الابتكار، وتطوير حلول القيمة المضافة.

في حوار حصري مع مجلة «ذا زون»، استعرض شوجا هاك، المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة تاتا ستيل، مراحل نجاح الشركة، والتزامها بتلبية الاحتياجات المتعددة للأسواق.

حققت «تاتا ستيل» الشرق الأوسط نجاحًا استثنائيًا تحت إدارة هاك؛ وبرز تميزها في ثلاثة مجالات رئيسة، هي:

توحيد المبيعات: طرحت شركة «تاتا ستيل» مجموعة متنوعة من المنتجات عبر مصانعها المنتشرة بين الهند وأوروبا، لكنها تتعامل مع زبائنها عبر منهجية «النافذة الموحدة» التي تعمل من خلالها على تلبية احتياجات متعامليها عالميًا، لتكون شريكًا موثوقًا لتوفير منتجات عالية الجودة.

إنتاج ألواح الأسقف والأرضيات: ساعد وجود الشركة في جافزا، على رفع قدرتها على إنتاج لفائف ألواح الأرضيات، وأسقف الفولاذ «كومفلور»، ما جعلها تتميز في تقديم حلول البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط.

صناعة واجهات المباني: تفوقت «تاتا ستيل» في تطوير منتجات واجهات الجدران المصنوعة من الحديد الصلب، والتي تساعد على تحسين جودة الهياكل الإنشائية. وتمكنت الشركة من خلال كفاءة تعاملها مع سلاسل التوريد والإمداد العالمية، واستيراد أفضل المنتجات من المملكة المتحدة، من تحقيق الصدارة في تقديم أفضل الحلول لقطاع العمارة والإنشاءات.

يمثل تطوير الحلول النوعية عاملًا رئيسًا في نجاح شركة «تاتا ستيل»؛ حيث تنتج الشركة طلاء عالي الجودة، يزيد من عمر المنتج ويحافظ على جودته. وفي حين تتراوح السماكة القياسية للطلاء بين 30 و60 ميكرون، تنتج «تاتا ستيل» لفائفها الفولاذية المطلية مسبقًا بطبقة يصل سمكها إلى 200 ميكرون، ما يؤكد على فارق الجودة، ويعزز مقاومة التآكل والصدأ ليصل إلى الفئة RC5، ويضمن تحمل منتجات الشركة لمختلف الظروف، وتجاوزها للمنتجات المنافسة.

تعتمد الشركة على فريق من الخبراء، لتقديم مجموعة من خدمات القيمة المضافة، ابتداءً من التصميم، وصولًا إلى شحن المنتجات عبر أفضل مستويات التعامل مع سلسلة التوريد وتحقيق العوائد المالية. كل تلك العوامل ساعدت الشركة على التميز في طرح منتجات ذات قيمة مضافة لمتعامليها.

ساعد القرار الاستراتيجي للشركة بإطلاق عملياتها من جافزا على تفوقها ورفع كفاءة أعمالها؛ حيث يوفر لها ميناء جبل علي قدرة الحصول على خدمات لوجستية تختصر عليها الكثير من الوقت والجهد، وتمكنها من استيراد المواد الخام، وتصدير المنتجات، بأعلى فاعلية. كما وفرت المنطقة الحرة لجبل علي مزايا الإعفاءات الجمركية على البضائع، لتزيد من قدرة الشركة التنافسية وخدماتها النوعية.

See Also

وأضاف هاك: لا يمكن أن نشعر بالراحة في ممارسة الأعمال في أي مكان مثلما نشعر به هنا في جافزا»، ليؤكد على رضاه الكبير عن اختيار جافزا مقرًا للشركة، وينعكس هذا التعاون على العوائد التي حققتها الشركة، حيث تراوح حجم البضائع التي قامت «تاتا ستيل» بتداولها عبر ميناء جبل علي خلال سنوات قليلة بين 2 إلى 3 ملايين طن. وقد تم تصدير أكثر من 60% من تلك المنتجات إلى مختلف أنحاء العالم.

تحرص «تاتا ستيل» على مواصلة التطور عبر الابتكار في عملياتها، ويتجلى ذلك في استخدامها تقنية البلوك تشين؛ حيث كانت من الأوائل في تبني هذه التقنية التي ساعدت على تبسيط عملياتها، واتباع استراتيجيات جديدة في قطاع صناعة الفولاذ، معززة قدرة الشركة على خدمة قطاعات أخرى في الصناعة.

تركز «تاتا ستيل» على الاستدامة في عملياتها لرفع الكفاءة والجودة لضمان القيمة المضافة، وقامت من خلال خبراتها بتصميم حلول مبتكرة تحافظ على السلامة والبيئة، لتقليل التكاليف وخفض استهلاك الموارد، التزامًا منها بتوجه دولة الإمارات نحو المباني الخضراء، وفقاً لاستراتيجية الدولة للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول العام 2050.

أسهمت الشركة في تنفيذ العديد من المشاريع، في منطقة الشرق الأوسط، أبرزها؛ برج خليفة، ومحطات مترو دبي، وعالم الترفيه والمغامرات «آي إم جي»، وعالم «وارنر برذرز»، وعالم فيراري، ومتحف المستقبل، ومشروع عين دبي، ومركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين. وبخبراتها النوعية، تميزت «تاتا ستيل» في مجال تصميم أفضل الأساسات للمشاريع الإنشائية الكبرى.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي