اقرأها الآن
تقرير خاص: قدرات جافزا تدعم صناعة الأغذية والمشروبات لتعزيز الأمن الغذائي الإقليمي

تقرير خاص: قدرات جافزا تدعم صناعة الأغذية والمشروبات لتعزيز الأمن الغذائي الإقليمي

تؤثر العديد من العوامل على الأمن الغذائي والزراعة على الصعيد العالمي؛ أهمها ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية. ما تسبب في انخفاض إمدادات الغذاء وجودتها. ويزيد الوضع سوءًا تقلبات سلسلة الإمداد والتوريد العالمية، وارتفاع عدد السكّان حول العالم، ما يجعل انعدام الأمن الغذائي أمرًا في غاية الخطورة.

تلعب المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، التي تشكل جزءًا رئيسًا من المركز التجاري واللوجستي التابع لـ «دي بي ورلد» في جبل علي، دورًا محوريًا في دعم الأمن الغذائي على المستوى الإقليمي. وتساهم في هذا المجال من خلال تأمين إمدادات الأغذية والمشروبات وضمان انسيابية التعامل مع جميع مراحل سلسلة الإمداد والتوريد على الصعيدين الإقليمي والعالمي بشكل موثوق ومستقر. وتستفيد شركات الأغذية والمشروبات من المنظومة المرنة والمتكاملة في جافزا، إضافة إلى الخدمات النوعية التي يوفرها ميناء جبل علي للارتباط التجاري.

حاضنات الأعمال

تقدم جافزا للشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة داخل الإمارات وخارجها فرصًا استثنائية للنمو والوصول إلى أسواق المنطقة. وتتيح حاضنات الأعمال بشكل خاص دعمًا كبيرًا للمستثمرين من الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتأسيس أعمالهم التجارية في المنطقة الحرة والدخول إلى الأسواق الإقليمية بأقل التكاليف.

ويستضيف مبنى «جافزا ون» حاضنتين للأعمال مخصصتين بشكل حصري لشركات الأغذية والمشروبات. الأولى حاضنة المنتجات الحلال، التي تعزز مكانة دبي باعتبارها عاصمة الاقتصاد الإسلامي. والثانية حاضنة شركات أمريكا اللاتينية، التي تمثل بوابة للشركات العاملة في أمريكا اللاتينية للدخول السلس إلى أسواق دولة الإمارات وما يجاورها من أسواق في دول مجلس التعاون الخليجي.

تراخيص الاستيراد والتصدير

تُصدر جافزا مجموعة متنوعة من تراخيص الاستيراد والتصدير للشركات المتخصصة في تجارة المواد الغذائية، مع توفير المكاتب المجهزة والمؤثثة بأرقى المستلزمات. وتمتاز الرخص التجارية الصادرة عن جافزا بتمكين الشركات من ممارسة أنشطة مزدوجة، ما يضاعف العائد على استثماراتها.

من جانب آخر، تحظى الشركات العاملة في جافزا بفوائد عديدة من خلال الشراكات الاستراتيجية التي أقامتها جافزا مع العديد من شركائها الاستراتيجيين؛ وأبرزهم شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، إضافة إلى العديد من البنوك الرائدة. ما يتيح للشركات الحصول على التمويل الميسّر لتصدير منتجاتها التي تحمل علامة «صنع في الإمارات»

بوابة دبي التجارية

بمجرد حصول الشركة على ترخيص صادر عن جافزا، تستطيع تلقائيًا الدخول إلى الخدمات الذكية لبوابة دبي التجارية. النافذة الموحدة للتجارة عبر الحدود، وتتيح هذه المنصة المتكاملة للتجّار الوصول الفوري إلى الخدمات الحكومية الضرورية لممارسة الأعمال.

كما توفر للشركات القدرة على التعامل بكفاءة مع سلاسل الإمداد والتوريد، والحصول على أفضل الأسعار الفورية من خطوط الشحن العالمية. ويمكن للتجار كذلك من خلال نظام «طلب التسليم الإلكتروني» تتبع شحناتهم من بلد المنشأ حتى وصولها إلى جافزا ونقلها إلى مستودعاتهم في دبي.

منصة «زادي»

تعتبر منصة «زادي» التابعة لدبي التجارية نظامًا متكاملًا للشركات العالمة في مجال استيراد المنتجات الغذائية وإعادة تصديرها. ويستطيع المستخدمون من خلال المنصة الحصول على أفضل عروض الأسعار للمنتجات الغذائية مباشرة من بلد المنشأ.

وعند وصول البضائع إلى موانئ دبي، يتم تفتيشها من قبل بلدية دبي وجمارك دبي عبر معاملة واحدة، ما يوفر الوقت والتكاليف اللازمة لإجراء عمليات التفتيش من كل جهة على حدة.

محطة الأغذية والمنتجات الزراعية

تمتلك محطة الأغذية والمنتجات الزراعية في ميناء جبل علي مرافق متكاملة عالمية المستوى لمعالجة المنتجات الغذائية؛ وتشمل صوامع تخزين الحبوب، ومستودعات حفظ المنتجات الغذائية، ومرافق معالجة الألبان واللحوم، إضافة إلى منشآت تجهيز الشاي والقهوة، وأنظمة التعبئة والتغليف، ومرافق التعليب.

حلول التخزين الشاملة

تُقدم جافزا خيارات متعددة من مستودعات التخزين المغطاة والمبردة أو المجمدة بعقود مرنة لفترات قصيرة أو طويلة الأجل. وتمثل تلك المرافق دعامة رئيسة لشركات جافزا التي تحتاج إلى تخزين وحفظ شحناتها الاستراتيجية من المواد الغذائية والمشروبات لتوزيعها حول العالم. إضافة إلى ذلك، تم تزويد ساحات الحاويات في ميناء جبل علي بنقاط إمداد بالطاقة الكهربائية لتشغيل حاويات المنتجات الغذائية المبردة.

موطن للمقرات الإقليمية

يبلغ حجم تجارة جافزا الحالية 3.1 مليون طن متري، وتصل قيمة قطاع الأغذية والمشروبات فيها إلى 15.9 مليار درهم إماراتي. كما تستضيف المنطقة الحرة أكثر من 600 شركة متخصصة في تصنيع وتجارة المنتجات الغذائية من 70 دولة.

وينتمي %48 من شركات الأغذية والمشروبات في جافزا إلى منطقة الشرق الأوسط، و %20 إلى آسيا، و %16إلى أوروبا، في حين ينتمي %9من تلك الشركات إلى أفريقيا، و %6 إلى أمريكا الشمالية، و %1 إلى كل من أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا.

وتوظف شركات قطاع الأغذية والمشروبات العاملة في المنطقة الحرة 6,800 موظف، وتصل مساحة مرافقها إلى 1.7 مليون متر مربع؛ تشمل قطع الأراضي، والمكاتب، والمستودعات. وقد نجح القطاع من خلال ارتباطه القوي بسلسلة الإمداد والتوريد للمنتجات الغذائية في بناء شراكات استراتيجية مع العديد من دول العالم، أهمها البرازيل والهند والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وهولندا، إضافة إلى المملكة العربية السعودية والكويت والعراق.

See Also

وتمتاز قطع الأراضي التي توفرها جافزا لمتعامليها بوجود جميع خدمات البنية التحتية اللازمة لبناء مصانع الأغذية والمشروبات وفق أحدث طراز. من أجل ذلك نقلت العديد من العلامات التجارية العالمية الكبرى في مجال الصناعات الغذائية مقارها ومكاتبها الإقليمية إلى جافزا، من أبرزها يونيليفر ونستله وهاينز وبايارا، إضافة إلى العديد من الشركات الرائدة الأخرى.

الممر اللوجستي

يمثل الموقع الجغرافي للشركات العاملة في جافزا والقريب من الممر اللوجستي، أحد أهم نقاط القوة التي تستفيد منها للتمتع بالارتباط التجاري متعدد الأنماط، برًا وبحرًا وجوًا، من خلال الشحن البحري الفائق عبر ميناء جبل علي، أو الشحن الجوي عبر مطار آل مكتوم الدولي الذي يقع على مقربة من جافزا. وسواء كانت الشركة ناشئة أو مصنعًا عالميًا مرموقًا، فإن جافزا هي الشريك الذي يمكنها الاعتماد على قدراته لتسريع نمو الأعمال، ومساعدة المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية على تجاوز تحديات التقلب في الإمدادات الغذائية، التي تسببها الاضطرابات المتواصلة في سلسلة الإمداد والتوريد العالمية.

84% من الشركات العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات في جافزا من الشرق الأوسط

51.9 مليار درهم قيمة قطاع الأغذية والمشروبات في جافزا

1.7 مليون م2 المساحة الإجمالية لمرافق الشركات العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات في جافزا

50 % انخفاض في كمية استهلاك المياه لكل فرد بحلول 2050

600 شركة عاملة في قطاع الأغذية والمشروبات في جافزاوالمشروبات في جافزا

70 دولة تنتمي إليها شركات القطاع الأغذية والمشروبات في جافزا

“يمثل الموقع الجغرافي للشركات العاملة في جافزا والقريب من الممر اللوجستي، أحد أهم نقاط القوة التي تستفيد منها للتمتع بالارتباط التجاري متعدد الأنماط، برًا وبحرًا وجوًا، سواء من خلال الشحن البحري الفائق عبر ميناء جبل علي، أو الشحن الجوي عبر مطار آل مكتوم الدولي”

“تحظى الشركات العاملة في جافزا على فوائد عديدة من خلال الشراكات الاستراتيجية التي أقامتها جافزا مع العديد من شركائها الاستراتيجيين؛ وأبرزهم شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، إضافة إلى العديد من البنوك الرائدة”

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي