العدد 60 – الأغذية والمشروبات

تعزيز مرونة سلسلة الإمداد في منظومة الأمن الغذائي أحد أهدافنا الاستراتيجية

أصبح الأمن الغذائي أحد القضايا التي تثير قلق العالم الآن أكثر من أي وقت مضى، فقد أسهمت التحدياا الأخيرة في تحويل اهتمام الدول للتركيز بشكل أكبر على توافر أنظمتها الغذائية الداخلية وتسهيل الوصول إليها واستقرارها، إضافة إلى استخدامها الاستخدام الأمثل. ولطالما كان تعزيز مرونة دولة الإماراا العربية المتحدة في منظومة الأمن الغذائي أحد أهدافنا الاستراتيجية في جافزا. وقد عززا تجربتنا الأخيرة في التعامل مع الجائحة وخلال فترة الإغلاق من قدراتنا على مواجهة التحدياا بشكل مباشر.

في عام 2019، سجلت جافزا نموًا إجماليًا في التجارة بنسبة 24% في قطاع الأغذية والزراعة مقارنة بعام 2018، إضافة إلى زيادة في قاعدة عملائها بنسبة 7%؛ الأمر الذي رسخ مكانتها كوجهة مفضلة لشركات الأغذية والزراعة.

تضم جافزا قطاعًا متخصصًا في صناعة الأغذية والمنتجات الزراعية تبلغ مساحته الإجمالية 1.57 مليون متر مربع، تعمل فيه أكثر من 550 شركة من أكثر من 70 دولة. ويوظف هذا القطاع أكثر من 6,000 شخص. وينتمي 38% من هذه الشركات إلى منطقة الشرق الأوسط، تليها آسيا ثم أوروبا وإفريقيا.

على مر السنين، عملنا في موانئ دبي العالمية على ضمان أمن سلسلة التوريد الغذائية والزراعية من خلال تبني نهج مبتكر يتضمن الاستثمار في التقنيات الحديثة والمبادرات الخضراء وقطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لضمان عدم توقف عمليات التجارة والتوزيع، مع الحفاظ على استمرارية الإمدادات الغذائية في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام.

وبالنظر إلى الإنجازات التي تحققت، فإننا نعتقد أن تلك الاستثمارات جعلتنا مستعدين للمستقبل بشكل أفضل، فعندما واجهتنا تحديات جائحة كوفيد-19 مطلع هذا العام، تم ّكنا من ضمان استمرارية الأعمال، إضافة إلى تقديم حوافز لدعم عملائنا وتعزيز ثقتهم من خلال منصاتنا اللوجستية الرقمية المتطورة التي ساعدتهم على العمل عن بعد حيثما كانوا.

رغم الجائحة العالمية، بلغ حجم تجارة المواد الغذائية الخارجية لإمارة دبي تسعة ملايين طن، بقيمة إجمالية وصلت إلى 32 مليار درهم في حين بلغت واردات دبي الغذائية 22 مليار درهم. لأمر الذي يدل على فعالية الخطط الاستراتيجية المعتمدة في إطار الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات.

لدعم نظام الزراعة المستدامة في دولة الإمارات الذي اعتمده مجلس الوزراء في شهر يونيو الماضي، حرصت موانئ دبي العالمية على تبسيط تدفقات سلسلة الإمداد بالاستفادة من إمكاناتها للربط اللوجستي متعدد النطاقات، الأمر الذي عزز التزام دبي بتحقيق النمو التجاري الإقليمي على المدى البعيد. وبفضل موقع جافزا الاستراتيجي بالقرب من ميناء جبل علي، فإننا نسهم في تسهيل الوصول إلى أسواق تضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك.

وتتيح خدماتنا الذكية الجديدة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت مثل خدمة «طلب التسليم الإلكتروني» التي توفرها بوابة دبي التجارية، للشركات العاملة في سلسلة التوريد بتنفيذ عمليات الاستيراد بكل سهولة ويسر، كما تهدف خدمة «زادي»، منصة استيراد المواد الغذائية الموحدة والمبتكرة، إلى تسهيل عمليات استيراد وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي.

يهدف نظام الزراعة المستدامة في دولة الإمارات إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، وزيادة العائدات والاستثمارات في هذا القطاع. ويوفر هذا النظام فرصًا جديدة للنمو والتوسع لشركات الأغذية والمشروبات التي تعمل في جافزا وغيرها من المناطق الاقتصادية والحرة التابعة لموانئ دبي العالمية.

تلعب جافزا وشركائها دورًا محوريًا في مسألة الأمن الغذائي، وسنواصل العمل معًا لضمان لدعم هذه القضية التي تهم الإنسانية جمعاء.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي