العدد 58 – البوابة الإقليمية لقطاع الإلكترونيات

عندما دشنت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) أعمالها بموجب مرسوم صاحب السمو حاكم دبي في يناير 1985، كانت لدينا 19 شركة فقط.

وبنهاية ذلك العام، ارتفع العدد إلى أكثر من 60 شركة وطنية أو مملوكة بالكامل لأجانب. لقد كان الطلب المتزايد مفاجئًا بالنسبة لنا، وبحلول شهر ديسمبر من نفس العام، أعلنا عن خطط توسعية لإضافة مساحات مكتبية جديدة لعملائنا ومكاتب للعاملين في جافزا كذلك.

كان من أوائل عملاء المنطقة الحرة أحد عمالقة الإلكترونيات في العالم، وهي شركة سوني التي استشرفت منذ البداية مدى الاستفادة من إطلاق عملياتها الإقليمية على مستوى الشرق الأوسط من خلال جافزا في دبي.

منذ ذلك الحين، تطورت شركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا م.م.ح، وهي شركة مملوكة بنسبة 100 في المائة للشركة الأم في اليابان، لتصبح إمبراطورية تضم 273 مركزًا معتمدًا من شركات خارجية، والتي تلعب دورًا هامًا في تعزيز وجود سوني في الأسواق الرئيسة في المنطقة.

يمثل هذا الحضور أفضل شهادة على قوة وموقع جافزا الريادي كمم ّكن للأعمال، وخاصة للشركات العاملة في قطاع الإلكترونيات والكهربائيات. واليوم، تضم جافزا مجموعة واسعة من العلامات العالمية بالإضافة الى سوني، مثل سامسونج، وشارب، وتوشيبا، وفيليبس، وإريكسون، وهيتاشي، وباناسونيك، ونيكون، وإتش بي، وأوراكل، وإل. جي، ولوجيكوم، وجنرال إلكتريك، وإن إي سي، وسيسكون، وإف دي سي، وجونسون كونترولز، وويستكون، ومترا، وغيرها.

إننا نعيش في عالم سريع التغير، حيث أصبحنا أكثر تراب ًطا، ونحن ندرك فرص الابتكار الهائلة التي توفرها التقنيات الرقمية في مجال التجارة العالمية. ومن الضروري أن نواصل إنشاء الشراكات وتعزيز سبل التعاون الذي من شأنه أن يدفع الدول والشركات والأفراد نحو مزيد من التقدم والازدهار في هذا المجال.

ويظهر هذا جليًا في استراتيجية دبي الصناعية 2030، وخطة حكومة دبي لتطوير مركز صناعي للابتكار القائم على المعرفة والأنشطة الصناعية المستدامة. ولقد تم تحديد 75 مبادرة استراتيجية لدعم هذا التحول.

ومع دخولنا عام 2020، أصبحت هناك توقعات متنامية في السوق بأن قطاع الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية سوف يكتسب زخمًا في الفترة التي تسبق معرض اكسبو 2020 دبي. وبصفتها المحفز الرائد للتجارة العالمية والشريك الأول للتجارة الدولية لمعرض اكسبو، ومحرك رئيس للنمو الاقتصادي المحلي، تواصل موانئ دبي العالمية تعزيز فرص الاستثمار المتنوعة من خلال مبادرات ذات قيمة مضافة وحوافز وقدرات تنافسية عالية.

يعتبر ميناء جبل علي البوابة الإقليمية المفضلة لقطاع الإلكترونيات، كما تعتبر جافزا مركزًا إقليميًا لأشهر العلامات التجارية الإلكترونية العالمية. وتعد جافزا موطنًا لأكثر من 1,200 شركة إلكترونيات من حوالي 90 دولة، وما زالت الوجهة المفضلة في الشرق الأوسط لقطاع الإلكترونيات الاستهلاكية العالمية.

نحن ندرك بأن عالم تجارة الإلكترونيات مبني على سلسلة التوريد الدولية، حيث تلعب البنية التحتية المادية لمحطات الموانئ والمناطق اللوجستية وخدمات النقل والربط متعدد الوسائط دورًا حيويًا في وصل المصّنعين بالأسواق بشكل فعال.

نحن ندرك بأن عالم تجارة الإلكترونيات مبني على سلسلة التوريد الدولية، حيث تلعب البنية التحتية المادية لمحطات الموانئ والمناطق اللوجستية وخدمات النقل والربط متعدد الوسائط دورًا حيويًا في وصل المصّنعين بالأسواق بشكل فعال.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي