اقرأها الآن
جافزا، ودورها المركزي في دعم منظومة الأمن الغذائي

جافزا، ودورها المركزي في دعم منظومة الأمن الغذائي

عندما سددت جائحة فيروس كورونا ضربتها الموجعة دون سابق إنذار للسلامة والأمن العالميين مطلع هذا العام، لم يكن لدى الدول في جميع أنحاء العالم أدنى معرفة عن كيفية مواجهة هذا الضرر المدمر غير المتوقع.

ووسط ذلك المشهد المضطرب، كان هناك أمرًا واحدًا جليًا؛ وهو ضرورة العمل الفوري على حماية سلامة وأمن مجتمعنا، عبر تأمين استمرارية تدفق المواد الغذائية والإمدادات الطبية. وهذا هو الجانب الذي تتفوق فيه موانئ دبي العالمية، بصفتها مم ِّكن ًا للتجارة العالمية. ومع أنه لم يكن أحد يتوقع كارثة بحجم كوفيد- 19، إلا أننا كنا على استعداد تام للتعامل مع تِبعات هذه الجائحة.

محمد المعلم

فمنذ ظهور الجائحة، التزمت موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات بتسهيل التدفق المستمر للإمدادات الطبية والسلع الأساسية، وقدمت لنا قيادة دولة الإمارات دعمًا لا محدودًا عبر مجلس الإمارات للأمن الغذائي لتعزيز منظومة الأمن الغذائي للدولة، والذي شكل المرجعية الرئيسة لنا في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

وقد قمنا بدور كبير في دبي كبوابة رئيسة للتجارة العالمية؛ إذ بلغ حجم تجارة المواد الغذائية الخارجية للإمارة تسعة ملايين طن في النصف الأول من هذا العام، بقيمة إجمالية بلغت 32 مليار درهم، في حين بلغت واردات دبي الغذائية 22 مليار درهم. ما يدل على مدى قوة اقتصاد دبي، ويبرز فعالية استراتيجياتها للأمن الغذائي، على الرغم من جائحة كوفيد-19 العالمية.

وتقوم جافزا، عبر قطاعها الغذائي والزراعي الراسخ، بدور مركزي في دعم هدف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، والمتمثل في تسهيل التجارة العالمية للمنتجات الغذائية وتنويع مصادر استيرادها. ومن أجل ضمان تدفق السلع وسط تدهور الأسواق وتراجعها؛ نعمل عن كثب مع لجنة الأمن الغذائي في دبي، مقدمين مبادرة «زادي» الرقمية الرئيسة، والتي ركزنا من خلالها على ترشيد إدارة التكلفة، وتحسين الإنتاجية، واستخدام الأصول والمرافق، وتبني عمليات التشغيل الآلية والمؤتمتة.

ُتعد «زادي»، منصة موحدة لتسهيل استيراد الأغذية وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي، وقد أطلقتها «دبي التجارية»، النافذة الإلكترونية الموحدة لتسهيل التجارة عبر الحدود والتابعة لموانئ دبي العالمية. وتمثل هذه الخدمة الإلكترونية الذكية ثمرة للتعاون بيننا وبين جمارك دبي وبلدية دبي، لمساعدة أكثر من 18,000 شركة في إجراء ما يزيد على 360 ألف معاملة سنويًا، عبر واجهة استخدام مبسطة وسهلة؛ إذ يمكن عبر منصة «زادي» القيام بفحص الأغذية وإنهاء إجراءات التخليص الجمركي عبر منصة واحدة، ما يقلل من تكاليف التشغيل والوقت.

وأهم من ذلك بالنسبة لجافزا، أنه تم تصميم منصة «زادي» بالأساس لحماية سلسلة الإمدا

الغذائي من الاحتكار والتعطيل، ما يم ّكن التجار من الوصول بسهولة إلى مصادر الإمدادات الغذائية، والاستفادة من تواجد موانئ دبي العالمية في أكثر من 50 دولة حول العالم، وهو العامل الأساس الذي يجعل من نجاح الخدمة في تمكين التجار وكسر الاحتكار متاحًا.

في ما مضى، لم يكن الأمن الغذائي على هذا القدر من الأهمية بالنسبة للإنسانية جمعاء كما هو عليه اليوم في أعقاب كوفيد-19، ويعتبر منح جائزة نوبل للسلام لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة تأكيدًا صريحًا على هذه ال حقيقة.

ونفخر في دولة الإمارات بشراكتنا مع برنامج الغذاء العالمي، في تأسيس العمليات التشغيلية لجسر جوي دولي، من شأنه أن يوفر شريان الحياة من الإمدادات الصحية والإنسانية الضرورية للعديد من دول العالم، لمواجهة آثار كوفيد-19.

وبصفتنا مؤسسة وطنية، فإن جافزا تأخذ على محمل الجد مسؤوليتها تجاه المجتمع، وتدفعنا أزمة كوفيد-19 إلى أن نبقى ملتزمين بأعلى درجة بحماية ودعم الأمن الغذائي داخل دولة الإمارات وخارجها.

تعد «زادي»، منصة موحدة لتسهيل استيراد الأغذية وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي

, محمد المعلم
المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية –
إقليم الإمارات، والمدير التنفيذي لجافزا
أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي