اقرأها الآن
جافزا تفوز بمجموعة من الجوائز في الاستدامة والحوافز غير المالية وتحصد لقب “بطل الصناعة”

جافزا تفوز بمجموعة من الجوائز في الاستدامة والحوافز غير المالية وتحصد لقب “بطل الصناعة”

حصلت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) على مجموعة من الجوائز، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مجلة “إف دي آي” للمناطق الحرة العالمية المرموقة لعام 2023، التي تصدر عن صحيفة “فاينانشال تايمز”.

حازت (جافزا) على «جائزة التميز في الاستدامة» و «جائزة التميز في الحوافز غير المالية» على مستوى العالم، هذا إلى جانب حصولها على لقب «بطل الصناعة على مستوى الشرق الأوسط».

وتولى فريق التحرير في صحيفة “فايننشال تايمز” ولجنة من الحكام المستقلين، التقييم وفق مجموعة من المعايير. ما يعزز مكانة الجائزة، لتكون واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في القطاع بدورتها العاشرة.

وفي هذا السياق قال عبدالله الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات، المجمّعات والمناطق الحرة في «دي بي ورلد، دول مجلس التعاون الخليجي»: «تلتزم جافزا باعتبارها من أبرز المناطق الحرة في العالم وأول منطقة حرة تأسست في دولة الإمارات عام 1985، كما تؤكد على مكانتها الرائدة في القطاع. ويعد نمو المنطقة الحرة لجبل علي وفقاً لمعايير الاستدامة، أحد أولوياتنا الرئيسة، لذلك يسعدنا أن يتم تقدير مجموعة الجهود والمبادرات التي تم تنفيذها وتبنيها خلال مسيرة بناء وتطوير قدرتنا الصناعية، لنسهم في خفض الانبعاثات الكربونية في المنطقة الحرة لجبل علي».

وأضاف الهاشمي: «يؤكد حصول جافزا على جائزة «التميز في الحوافز غير المالية» على القيمة الكبيرة التي نقدمها من خلال بنيتنا التحتية للتصنيع والخدمات اللوجستية، إلى جانب القدرات عالمية المستوى والربط متعدد الأنماط بين ميناء جبل علي والمطارات المحيطة به، إضافة إلى مجموعة خدمات الدعم التي نقدمها لعملائنا».

وأوضح أنه يمكن للشركات العالمية أن تستفيد من منظومة الأعمال الفريدة التي نقدمها، إضافة إلى إتاحة الفرصة للعمل في منطقة حرة تهتم بالحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة. لقد أصبحت جافزا اليوم موطنًا لأكثر من 10,000 شركة، وسنواصل المضي قدماً وإعطاء الأولوية للنمو المستدام».

يعتمد حكام جوائز مجلة “إف دي آي” على تقييم المناطق الحرة المرشحة بناءً على مجموعة شاملة من المعايير، بما في ذلك مؤشرات أداء النمو، واستراتيجياتها ونجاحها في جذب المستأجرين الكبار والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير البنية التحتية ومبادرات الحد من الانبعاثات الكربونية.

وثمنت “إف دي آي” جهود جافزا الرائدة في مجال الاستدامة ومبادرات الحد من الانبعاثات الكربونية، وذلك خلال إعلانها عن جائزة «التميز في مجال الاستدامة». حيث تلتزم المنطقة الحرة بدعم الانتقال إلى الطاقة الصديقة للبيئة، وذلك كجزء من استراتيجية الاستدامة الشاملة لـ «دي بي ورلد»، والتي تتضمن أهدافًا طموحة لخفض البصمة الكربونية بنسبة 28% بحلول العام 2030 وتحقيق صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050.

See Also

وتشمل مشاريع الطاقة الصديقة للبيئة في جافزا، أكبر مشروع للطاقة الشمسية الموزعة على الأسطح في الشرق الأوسط، والذي يتكون من أكثر من 158 ألف لوح شمسي، ما يحد من 48 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وينتج أكثر من 30% من احتياجات جافزا السنوية من الطاقة الكهربائية. كما كانت جافزا أيضًا واحدة من أوائل المناطق الحرة في المنطقة التي اعتمدت على مصابيح شبكة الطرق الموفرة للطاقة بتكلفة بلغت 80 مليون درهم إماراتي، وقامت باستثمار 105 مليون درهم إماراتي في مشاريع تحديث البنية التحتية والذي شمل تركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية واستخدام أساليب لتقليل استهلاك المياه.

إضافة إلى حصول المنطقة الحرة لجبل علي على لقب “بطل الصناعة”، تعد المنطقة الحرة مركز استراتيجي لأكثر من 10,000 شركة، منها 100 شركة مُدرجة على قائمة فورتشن 500، بقيمة تجارية بلغت 550 مليار درهم إماراتي سنويًا. وتوفر المنطقة الحرة منظومة عمل متكاملة للصناعات الرئيسة بما في ذلك السيارات وقطع الغيار والخدمات اللوجستية والأغذية والزراعة والبتروكيماويات والرعاية الصحية والدوائية وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، وغيرها. وأدى توافر قطع الأراضي الجاهزة للاستخدام والمستودعات المبنية لهذا الغرض والحلول اللوجستية الشاملة، والتي توفر الوصول لأسواق تضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك، إلى تعزيز ريادة جافزا لتكون مركزاً تجارياً ولوجستيًا رائدًا في الشرق الأوسط.

وتعزز هذه الجوائز التزام جافزا بمعايير الاستدامة ودعم نمو وريادة دبي في المجال الصناعي. وبفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية عالمية المستوى ومنظومة أعمالها المتكاملة، تواصل جافزا وضع معايير جديدة في بناء وتأسيس المناطق الحرة.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي