اقرأها الآن
هنتر فودز: سر النجاح في قيادة استراتيجية الابتكار

هنتر فودز: سر النجاح في قيادة استراتيجية الابتكار

نمت شركة «هنتر فودز» وتوسعت في توزيع الوجبات الخفيفة المفضلة والمتميزة لدى المستهلكين في أكثر من 60 دولة، لتصبح الشركة الرائدة في تصنيع الوجبات الخفيفة الأفضل من نوعها للذواقة.

توسعت شركة «هنتر فودز» بشكل متصاعد وثابت منذ العقود الأولى لانطلاقها من مقرها الرئيس في جافزا، المنطقة الحرة الأكبر إقليميًا منذ عام 1986، لتصل الشركة إلى نقطة انعطاف مهمة في مسيرتها التجارية عام 2014، أدت إلى نموها بشكل متسارع وعلى محاور متعددة. ومنذ ذلك الحين وهي تضاعف إيراداتها وتستحوذ على أسواق جديدة انطلاقًا من دبي.

وتعد استراتيجية الشركة وخططها التوسعية قصة نجاح فريدة من نوعها، وتعوّل عليها اليوم لتحقيق نمو مطّرد خلال السنوات الثلاث المقبلة. حول هذا النجاح يحدثنا أنانيا نارايان، المدير الإداري في الشركة، لنتعرف إلى أهم المحطات في مسيرة الشركة المتواصلة نحو العالمية.

التفكير خارج المألوف

تقوم شركة «هنتر فودز» بتصنيع وتوزيع طيف واسع من المنتجات؛ بدءًا من رقائق البطاطس المطهوة يدويًا، إلى وجبات الخضار والبسكويت المملح، والكينوا، ورقائق البروتين، ومقرمشات الأرز، وغيرها من الوجبات الخفيفة. كما تقوم الشركة أيضًا بتعبئة المنتجات الغذائية الفائقة عالية القيمة، وتعمل مباشرة مع المزارعين في العديد من البلدان مثل جمهورية البيرو. وقال أنانيا نارايان، المدير الإداري لشركة هنتر فودز: «نقوم بتوزيع الجرانولا من ويلز، والشوفان من إيرلندا، والبسكويت من اسكتلندا، كما نقدم حلولًا بديلة كاملة للوجبات الخفيفة لعملائنا. ونمتلك مجموعة مميزة من رقائق البطاطس والكمأة المفضلة بشكل خاص». وأضاف نارايان: «تشهد الكمأة السوداء إقبالًا متزايدًا في اليابان، التي تعد من أبرز أسواقنا الرئيسة في آسيا»

وخلال وقت قصير، أصبحت «هنتر فودز» واحدة من أفضل خمس علامات تجارية للوجبات الخفيفة في اليابان. ونجحت في العام الماضي، في تغيير نمط استهلاك الوجبات الخفيفة في السوق الياباني، على الرغم من وجود الشركة في دبي. الأمر الذي تفخر به الشركة بشكل كبير.

وأوضح نارايان: «غيرنا استراتيجيتنا وبدأنا في بناء علامات تجارية نركّز فيها على الابتكار. وتُعد «هنترز جورميه» إحدى العلامات التجارية التي أطلقنا من خلالها منتجات مبتكرة مخصصة للذواقة، لتناسب عملاءنا المهتمين بالصحة والتغذية بشكل أفضل»

وقد قدمت الشركة مجموعة واسعة من النكهات الجديدة، إضافة إلى عروضها ومنتجاتها التقليدية؛ وتشمل نكهات الوسابي، والكركم، وكواترو فورماجي، والبيستو بارميزان، وكذلك الكمأة السوداء الأكثر تفضيلًا من قبل العملاء، إضافة إلى مزيج نكهة الكمأة السوداء مع البارميزان، والكمأة البيضاء، والكمأة البيضاء مع البورسيني. كما تحظى مجموعتها الشرق أوسطية بشعبية كبيرة، بنكهاتها المحلية الرائعة؛ مثل الشاورما، والشكشوكة والفتوش. وحديثًا، أطلقت «هنتر فودز» أيضًا نكهة الكافيار الأسود ضمن فئة خيارات وجباتها البلاتينية.

انتشار عبر القارات الخمس

يشكل الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات بين أوروبا وآسيا وأفريقيا عاملًا آخر للنمو المتصاعد لشركة «هنتر فودز». ويوضح نارايان هذا الجانب بقوله: «بفضل موقع الإمارات الفريد على خريطة العالم، صار بمقدورنا الوصول بمنتجاتنا إلى حوالي %70 من المستهلكين على مستوى العالم بسرعة وسهولة. ونقوم حاليًا بتوزيع منتجاتنا عبر القارات الخمس. ونصدّر معظم إنتاجنا إلى قارة آسيا؛ ابتداءً من اليابان وكوريا وصولًا إلى الفلبين وتايلاند، وقد نجحت الشركة في الاستحواذ على حصة كبيرة من جميع تلك الأسواق. كما نقوم حاليًا بالتصدير إلى أسواق البلدان البعيدة؛ مثل البرازيل والولايات المتحدة وأستراليا».

قصة نجاح من الإمارات

See Also

عل الرغم من توقف العالم بسبب الوباء، واصلت شركة «هنتر فودز» مسيرة نموها المتصاعدة وتوسعت بنجاح كبير إلى أسواق جديدة انطلاقًا من دبي.

حول هذا الجانب قال نارايان: «لا تُعتبر جافزا، التي تضم المقر الرئيس لشركتنا، مجرد منطقة حرة تقليدية. بل هي مركز متخصص لتمكين التجارة ودعم نموها، وقد تجلى هذا الدور خلال الجائحة بشكل كبير؛ حيث واصل ميناء جبل علي المجاور لجافزا العمل ولم يتوقف يومًا واحدًا. ما أتاح لنا الوصول إلى أسواق أكبر، وضاعف فعليًا عدد البلدان التي نخدمها خلال العامين الماضيين».

وتعتبر «هنتر فودز» شراكتها مع جافزا حيوية على عدة محاور؛ إذ سمحت البنية التحتية عالمية المستوى للمنطقة الحرة والمعززة بقدرات ميناء جبل علي للشركة بتوزيع منتجاتها بشكل تنافسي وموثوق إلى أسواق متعددة، على الرغم من التقلبات الشديدة التي شهدتها سلسلة الإمداد والتوريد العالمية.

وكشف نارايان عن مزيد من التفاصيل حول كفاءة العمليات اللوجستية في جافزا بقوله: «تشكل سرعة إرسال الحاويات واستقبالها من وإلى السفينة أمرًا في غاية الأهمية بالنسبة لنا؛ إذ نستطيع من خلال القدرات اللوجستية الفائقة لجافزا وميناء جبل علي استلام الحاويات في غضون ساعات من رسو السفينة، الأمر الذي قد يستغرق عدة أيام أو حتى أسابيع في موانئ أخرى. تلك القدرات مكّنتنا من شحن عدد أكبر من المنتجات بسرعة عالية إلى عملائنا، وكذلك تلبية المزيد من الطلبات بشكل سريع ومتوالي. ويمكن القول إن جافزا قد أصبحت أحد العوامل الرئيسة لنجاحنا، وسمحت خدماتنا لنا بمضاعفة أسواقنا التي نصدر إليها منتجاتنا لترتفع من 30 وجهة إلى 60 خلال فترة الوباء»

ويعود الفضل في نجاح الشركة إلى حد كبير لاستراتيجيتها التي ركزت على قنوات التجارة الإلكترونية، وشبكتها الواسعة من الموزعين. وتعمل «هنتر فودز» حاليًا على زيادة نموها إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة، من خلال التركيز على الأسواق الرئيسة، وفي مقدمتها دولة الإمارات واليابان والمملكة العربية السعودية. وتشمل استراتيجية الشركة بناء منشأة جديدة لها في مجمّع الصناعات الوطنية، بسعة تصل إلى أربعة أضعاف ما ينتجه مصنعها الحالي. فإمارة دبي تمثل بالنسبة للشركة مرادفًا للفخامة والجودة والقيمة المضافة، وهذا ما تلتزم به الشركة على الدوام.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي