الهوشان عبر الخليج تعيد تعريف قواعد تجارة القرطاسية عالميًا

أسهمت السياسات التجارية والاقتصادية المرنة لدولة الإمارات بقيادتها الحكيمة، في تحويل دبي من مجرد مجتمع تجاري محلي لتصبح واحدة من أكثر المراكز التجارية نجاحًا في العالم. وقد جعلتها بيئة أعمالها التجارية، وخدماتها اللوجستية المزدهرة، وموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، مركزًا للتجارة الإقليمية والعالمية. كما عملت جافزا، المركز التجاري الرائد والتابع لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد _ الإمارات”، على تحفيز النمو للشركات الإقليمية والعالمية المتطلعة إلى التوسع في الأسواق الدولية.

ويُعتبر سوق الورق أحد أهم القطاعات غير النفطية سريعة النمو التي استفادت من تلك المزايا. فوفقًا لمؤسسة “6 دبليو ريسيرش”، شهد سوق القرطاسية في دولة الإمارات نموًا متزايدًا خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة للاستثمار الحكومي في قطاع التعليم، وارتفاع دخل الفرد، وارتفاع نسبة من يجيدون القراءة والكتابة، ما جذب انتباه الموردين العالميين لتجارة القرطاسية ومنتجات الطباعة.

حول هذا الجانب، قال عمر السقاف، مدير العلامة التجارية لمجموعة هوشان عبر الخليج: “تُعتبر دبي اليوم سوقًا مفضلة لموردي منتجات القرطاسية وتجهيزات المكاتب، بفضل شبكتها الواسعة التي تضم كلًا من تجار التجزئة والجملة على حد سواء؛ فالإمارة تشكّل منصة مثالية لقطاع إعادة التصدير للوصول إلى الأسواق الإقليمية وكبرى الاقتصادات العالمية، وقد تزايدت قيمة الواردات وإعادة تصدير الورق العادي والمقوّى ومنتجات صناعة الطباعة في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل متواصل”.

مسيرة النمو

تأسست شركة هوشان عبر الخليج عام 1964؛ حيث كانت مشروعًا صغيرًا في أحد أحياء العاصمة السعودية الرياض، لتنمو وتصبح اليوم واحدة من أكبر 100 موزع لمنتجات القرطاسية والمستلزمات المكتبية حول العالم، وإحدى كبرى الشركات القابضة على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.

ولكونها من الشركات الرائدة في توريد طلبات المدارس والمكاتب والقرطاسية ومستلزمات الطباعة، أسست الهوشان عبر الخليج على مدار 36 عامًا الماضية التي تتخذ من جافزا مقرًا لها، مكانتها الكبيرة في مجال تصدير وإعادة تصدير القرطاسية إقليميًا وعالميًا، وأسهمت سياسات وإجراءات جافزا الميسرة والسلسة في نمو أعمال الشركة وتوسعها.

وتضمن الهوشان عبر الخليج جاهزية ومناولة وتسليم الشحنات بسرعة إلى فروعها في أسواقها المتعددة، سواء كانت الشحنات أقل من حمولة حاوية أو حمولة حاوية كاملة. أما بالنسبة للعملاء الذين يعتمدون على أنفسهم لتنفيذ العمليات اللوجستية، فتوفر الشركة لهم جميع خدمات إعادة التغليف بالكراتين أو العبوات المفرغة للاستخدامات الداخلية. وتستفيد الشركة من مرافقها في جبل علي، لتقديم خدمات إعادة التغليف والشحن المخصصة بحسب متطلبات العملاء.

وأضاف السقاف: “لدينا خططًا طموحة للتوسع، كوننا شريكًا تجاريًا موثوقًا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات على مدى العقود الخمسة الماضية، ولتحقيق ذلك، أنشأنا مستودعًا جديدًا في جبل علي، تبلغ مساحته 4,000 متر مربع، ونخطط الآن لإنشاء مستودع آخر لتلبية التوسع الكبير في نطاق أسواقنا الجغرافي، سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في جميع أنحاء المنطقة، وقد قمنا بافتتاح ستة متاجر في سوق ييوو لتسهيل عمليات إعادة التصدير”.

جافزا ومزاياها الفريدة

تتمثل إحدى أهم مزايا وجود شركة الهوشان عبر الخليج في جافزا باسترداد الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة بشكل فوري مقابل الفواتير التي تصدرها الشركة لعملائها خارج دولة الإمارات. وتقوم الشركة بتوريد القرطاسية للأسواق المحلية، في حين يتولى سوق إعادة التصدير فريقها المتخصص لإعادة التصدير عبر شركة “كليبس للتجارة” الشقيقة.

See Also

وقال السقاف: “نركز على إعادة التصدير لخدمة القطاع الأكبر من عملائنا، ونتكيف باستمرار مع المتغيرات المتسارعة في الأسواق، ولتحقيق ذلك نتبنى أحدث وسائل التكنولوجيا للحصول على عمليات تشغيلية مبسطة ومؤتمتة، لتقليل الحاجة إلى العمليات اليدوية. ونتواصل مع عملائنا عبر قنوات التجارة الرقمية والتقليدية على حد سواء، بناءً على احتياجاتهم”.

فريق عالمي

تعتمد الهوشان عبر الخليج على فريقها من المحترفين متعددي الثقافات واللغات باعتبارهم أحد أهم أصول الشركة، وذلك للتواصل مع العملاء بلغاتهم التي يفهمونها، فعلى سبيل المثال تمتلك الشركة خبراء من كينيا يتحدثون اللغة الإنجليزية والسواحيلية والعربية، وآخرون من أذربيجان يتحدثون اللغة الأوزبكية والروسية والفارسية والتركية، ومجموعة أخرى من المتحدثين باللغة الأمهرية، كما تضم الشركة موظفين من الجزائر قادرين على التحدث بالعربية والفرنسية. هذا التنوع في الثقافات واللغات لدى الفريق المهني من ذوي الخبرات يضمن كفاءة العمليات التشغيلية ويحقق رضا العملاء ويضمن ولاءهم.

وقد ساعد تنويع أعمال الشركة على زيادة قوتها، لتشمل خطوط إنتاج وبضائع أخرى غير القرطاسية، أهمها حقائب السفر.
وحاليًا تمثل الشركة علامة كارلتون وغيرها من العلامات التجارية المرموقة في المنطقة.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي