اقرأها الآن
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في زيارة لمزرعة “فيش فارم” في جافزا

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في زيارة لمزرعة “فيش فارم” في جافزا

تستزرع شركة “فيش فارم” المحدودة في دولة الإمارات أنواع من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية مثل رويال سوبريم، وسيباس، والسلمون، داعمة بذلك صناعة الاستزراع المائي المحلية وتحد من اعتماد الدولة على الأسماك المستوردة.

فتحت “فيش فارم” أبوابها للعمل عام 2013، وتخصصت في استزراع الأسماك البحرية وتربيتها. وتضم الشركة ثلاث منشآت متخصصة، وهي: مزرعة أقفاص بحرية في دبا الفجيرة، ومفرخة بيض في أم القيوين، وأحواض أرضية داخلية في جافزا.

توفر الأحواض الأرضية نظام احتواء مغلق تتوالد فيه الأسماك تحت ظروف بيئية ُمسيطر عليها. يحقق ذلك القيمة الغذائية والجودة والطعم الطبيعي للأسماك في أفضل صورة ممكنة. ويساهم إعادة تدوير المياه في فترات منتظمة في تقليص احتمالات الإصابة بالأمراض إلى الصفر فعليًا، ما يمنح المستهلكين أسماكًا شهية وراحة بال كاملة.

تم تخصيصها فقط لتربية أسماك السلمون. وقد روعي عند تصميم الأحواض، التي احتضنت 40,000 من صغار السلمون في نوفمبر من عام 2017، أن تحاكي دورة الحياة الطبيعية لأسماك السلمون: تولد الأسماك في مياه الأنهار العذبة والضحلة، ثم تسبح نحو الساحل في نفس وقت نضوجها، وأخيرًا تقفز في مياه البحر المالحة عندما تنضج بالكامل.

من ناحية أخرى، تضخ فيش فارم استثمارات كبيرة في التقنيات الحديثة الموجهة نحو خلق بيئات صناعية يمكن لأسماك السلمون أن تعيش فيها، بدءًا من أحواض أنهار المياه العذبة حتى أحواض مياه المحيط المالحة، إضافة إلى التحكم في درجات الحرارة والمد ودرجة الملوحة والعمق. في الواقع هذا النظام المطبق في استزراع السلمون هو الوحيد في العالم الذي يتمتع بتحكم بيئي شامل.

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، خلال زيارته لمزرعة «فيش فارم» المحدودة في جبل علي بإمارة دبي التي تأتي في إطار حرص سموه على تشجيع صناعة الطعام محليًاعلىأن“التوسعفيإنتاجالغذاء محليًاوصوًلاإلىمرحلةالاكتفاءالذاتي خيار استراتيجي وركيزة أساسية لمنظومة الأمن الغذائي للإمارات”.

وقال سموه: “الغذاء سلعة استراتيجية لهذا ننتظر من شبابنا المبدعين أفكار ًا ومشروعات تعين على تنميتها وضمان توافرها في جميع الأوقات، لدينا استراتيجية واضحة وإمكانات هائلة تكفي لتحقيق أهدافنا. كما أن ثقتنا كبيرة في قدرتنا على تقديم حلول عملية تعين على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من احتياجاتنا الغذائية”.

ون ّوه سمو الشيخ محمد بأن قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على تلبية احتياجات المجتمع واستمرار تدفق السلع الغذائية الأساسية في ظل الأوضاع الاستثنائية من جّراء انتشار فيروس كورونا، أظهرت قوة ومتانة استراتيجيات الأمن الغذائي الإماراتي والتي ضمنت ألا تشهد أسواق الإمارات أي نقص في الإمدادات الغذائية بالدولة.

See Also

وتعّرف سموه من بدر بن مبارك، المدير التنفيذي لشركة «فيش فارم» على استراتيجية العمل في المزرعة السمكية وخططها المستقبلية الرامية إلى التوسع في تربية أسماك المياه الباردة، وزيادة الإنتاج لتقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير كميات مستدامة من تلك الأسماك للسوق المحلية.

كما فسر سيادته لماذا تعد «فيش فارم» واحدة من رواد مجال استزراع الأسماك في العالم، وخاصة شبكة النقل الخاصة بها، والمنظمة تنظيمًا مبهرًا، بتوصيل الأسماك محليًا ودوليًا للتجار بعد أن يتم تداوله وفرزه وتخزينه وتعبئته بأساليب تضمن بقاء مذاقه بالغ التميز.

تضم منشأة جافزا 34 حوض تم تخصيص أربعة منها فقط لتربية أسماك السلمون

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي