اقرأها الآن
«جي إيه سي» تعزز ريادتها في السوق عبر الابتكار في التجارة العالمية

«جي إيه سي» تعزز ريادتها في السوق عبر الابتكار في التجارة العالمية

في مقابلة حصرية مع «ذا زون»، سلط ستيوارت باوي، نائب الرئيس للشؤون التجارية في مجموعة «جي إيه سي»، الضوء على أهم الركائز الفاعلة التي تعتمدها الشركة للحفاظ على نموها وريادتها في السوق

مع زيادة تنوع بيئة الأعمال، تصبح التحديات أكثر تعقيًدا.وفيرأييالشخصي،يمكنللتحديات أن تسهم في اكتشاف فرص أفضل.

ستيوارت باوي

نجحت «جــي إيــه ســي» فـي أن تصبح منصة شاملة للشحن والخدمات اللوجستية والبحرية، فكيف تمكنت الشركة من الحفاظ على ريادتها في السوق؟

كانت شركة «جي إيه سي» سباقة في افتتاح أول مكتب لها في المنطقة عام 1956 وفي دولة الإمـارات عام 1967. وقد ساعدنا هذا التواجد المبكر على تطوير حلول إقليمية شاملة توفر خدمات متكاملةمصممةخصيًصالتلبيةاحتياجاتكلعميل،وذلـكقبل وقت طويل من دخول العديد من منافسينا الحاليين إلى دبي. وما زلنا نتمتع بهذه الميزة حتى الآن، وإن كانت بدرجة أقل. ومن أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاحنا؛ علاقاتنا المتميزة مع عملائنا، واستعدادنادائًماللاستماعإلىاحتياجاتهم،وقدرتناعلىتقديم الحلول الناجعة، وسنواصل التزامنا بذلك.

لقد نجحنا في الحفاظ على ريادتنا في السوق لأن استراتيجيتنا للنمو تستند إلى رؤية طويلة المدى، حيث نضع متطلبات السوق والخدمات اللازمة لتعزيز أعمالنا على رأس قائمة أولوياتنا. شركة «جـي إيـه سـي» أكثر من مجرد مقدم خدمة؛ فهدفنا أن نساعد العملاء على تحقيق أهـداف أعمالهم. ومع ما يزيد على 8 آلاف متخصص يعملون في أكثر من 50 دولة، فإننا نبذل قصارى جهدنا لمساعدة عملائنا على تعزيز تنافسية أعمالهم.

ما استراتيجيتكم لتعزيز خدمات «جي إيه سي» الذكية في السوق التنافسية التي تميز منطقة الشرق الأوسط؟

الركيزة الأساسية ووعدنا لعملائنا ضمن استراتيجيتنا التنافسية هو «إضافة القيمة»، مع التزامنا بأن نضع طموحات عملائنا وأهدافهم الاستراتيجية في صميم كل ما نقوم به، ويؤكد ذلك لعملائنا أننا نمتلك المهارات، والأصول، والقيم، والدوافع للعمل معهم على تحقيقأهدافأعمالهم.ودائًماماتركز«جيإيهسي»علىالعلاقات والخدمات، ولكن في السنوات الأخيرة استثمرت المجموعة بشكل كبير في تطوير حلول تقنية لتلبية متطلبات واحتياجات عملائنا، ويتضمن ذلـك الإدارة الفاعلة لبيانات الـجـودة وتطبيقها لتوفير المعلومات في الوقت المناسب وحل أية مشكلات قد تظهر.

لذلك، نحن بحاجة إلى أشخاص أذكياء ويمتلكون الخبرات اللازمة التي تمكنهم من دراسة الأعمال وفهمها من منظور تقني. وبينما أسهمت الجائحة في تسريع استخدام التكنولوجيا في معظم جوانب حياتنا، فقد بينت أهمية أن تجد الشخص الـذي يفهم احتياجاتك ولديهشبكةتواصلواسعة،ويمكنهإيجادالحلولالمناسبةعند حدوث مشكلة ما.

أخيًرا،فإنجودةمواقفنا،وإجراءاتنا،ووثائقنا،ومعداتناتعكسمدى التزامنا بعوامل الصحة والسلامة والأمن والبيئة في المؤسسة بشكل عـام، حيث يسهم نظام الإدارة الفاعل في منع الحوادث المتعلقة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة وتقليل تأثيرها من خلال نظام إدارة يتسم بالكفاءة والفاعلية.

كم يبلغ عدد عملائكم في منطقة الشرق الأوسط؟

نحن محظوظون للغاية لأن لدينا عشرات الآلاف من العملاء، كما أننطاقخدماتناالمتنوعةكتنوععملائناالذينيمكنأنيكونوا أفــراًدا،أوشركاتصغيرةأومتوسطة،أوشركاتعالميةكبرى، فقائمةعملائناليستمحليةفقط؛بلإننسبةكبيرةمنأعمالنا فيمنطقةالشرقالأوسطتأتيمنعملاءمتواجدينفيمناطق أخرى.كماأنلديناالعديدمنالعملاءمنقطاعيالشحنوالخدمات اللوجستية،فبعدأكثرمنستينعاًمافيالمنطقةأعتقدأنهمباتوا يعرفوننا جي ًدا ويثقون بنا وبجودة خدماتنا.

لدى«جيإيهسي»دائًماأساليبفريدةومبتكرةتحققتميزها في قطاع الشحن، فكيف تمكنتم من إدخال التكنولوجيا الذكية إلى الصناعة؟

نحرص في «جي إيه سـي»، على تقديم حلول مبتكرة مصممة خصيًصالتلبيةاحتياجاتعملائنا،ويتضمنذلكتواصًلامستمرًا، قبل وأثناء وبعد تطبيق هذه الحلول. وغالبًا ما يسلط هذا النهج في الاستماع إلى عملائنا الضوء على إمكانات أكبر وفرص جديدة نطورها بعد ذلك للاستهلاك على نطاق أوسـع، بالاستفادة من التكنولوجياالتيباتتتلعبدوًرامحورًيافيتوفيرمثلهذهالحلول المبتكرة والمصممة حسب الطلب والقابلة للتعديل.

القيادةالقويةتتطلبتخطيًطاشامًلا،فكيفتمكنت«جيإيه سي» من الحفاظ على نظام إدارة مميز؟

يركز النهج الذي تتبعه الشركة (GAC Spirit) منذ تأسيسها على مبدأ الإخلاص والانتماء بين الزملاء لتكون لديهم مسؤولية مشتركة تجاه بعضهم البعض، فـ «جي إيه سي» ليست شركة بالمعني التقليدي للشركات، وإنما نضع ثقتنا في موظفينا ونمنحهم الحرية مع قدر من المسؤولية، كأفضل طريقة للتعلم والنمو. وقد تدرج معظم كبار المديرين لدينا في السلم الوظيفي في المؤسسة وأصبحوا منخرطين تماًما في الثقافة المؤسسية للشركة وفلسفتها.

See Also

تعد الشراكات القوية مفاتيح رئيسة للإنجازات، فمن هم أبرز شركاؤكم في القطاعين الحكومي والخاص في دولة الإمارات؟

فيعالماليومالمتصلرقمًيا،ربمايكونمنالصعبتخيلوقت كانت فيه العلاقات مع الشركاء الحكوميين محورية لإنجاز المهام. ولكن دبي تتميز بثقافة داعمة للأعمال أسهمت بشكل كبير في التقدم الذي أحرزته الإمارة على جميع المستويات – مدعومة بالطبع بالاستثماراتالطموحةوالبنيةالتحتيةالقوية-فالجلوسمًعا لاحتساء كوب قهوة، والاستماع إلى بعضنا البعض أمور تساعد على فهم التحديات التي يتعين التغلب عليها في إطــار الرغبة الفريدة في الاستماع وإيجاد طرق للمساعدة التي تميز مختلف الجهات المعنية في دبي، لا سيما دي بي ورلد وجافزا، وستواصل دبي والإمارات تبوؤ هذه المكانة الريادية، طالما استمرت السلطات المختلفة في الاستماع إلى مجتمع الأعمال ودعمه.

شهد قطاع الشحن والخدمات اللوجستية تقلبات خلال السنوات الخمس الماضية، فما هي استراتيجيتكم للتغلب على التحديات الحالية؟

معزيــادةتنوعبيئةالأعـمـال،تصبحالتحدياتأكثرتعقيًدا.وفي رأيـيالشخصي،يمكنللتحدياتأنتسهمفياكتشاففرص أفضل.فعلىسبيلالمثال،منَحناانخفاضأسعارالنفطوالغاز فيالسابقفرًصاأكبرمعتوسعتجارةالمنتجاتالنفطيةنتيجة هذاالانخفاض.هناكدائًماتحدياتوستظهرتحدياتجديدةفي المستقبل،قدتكونغيرمتوقعةعلىالإطـــلاق،ولكنستظل ثقافتناهيالفريدةوالنهجالذيتتبعهالشركة،محورًيافيكلما نقوم به، وركيزة أساسية لقدرتنا على التكيف والنمو، مع التركيز دائًماعلىعملائناوالاهتمامباحتياجاتهم،فالعملاء،والعلاقات، والتكنولوجيا، والاستدامة، والمطابقة، والجودة، والأفـراد، محور اهتمامنا على الدوام.

هل يمكنكم إخبارنا عن التوسعات الأخيرة للشركة، وفي المنطقة بشكل خاص؟

يعد التوسع الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط أسهل للآخرين مما هو عليه بالنسبة لنا، فقد نجحت «جي إيه سي» في ترسيخ مكانتها في جميع الموانئ والمدن الرئيسة بالمنطقة لعقود عديدة. ومـع ذلــك، نواصل توسعنا في العديد من المواقع، وافتتحنا مؤخًرا منشآت جديدة في مملكة البحرين، وكذلك في الشارقة ودبـي وأبوظبي،ولدينا مشروعات كبرى قيد التنفيذ في بعض دول المنطقة. كما افتتحت «جي إيه سي دبـي» أحـدث منشآت الخدمات اللوجستية التعاقدية الخاصة بها في المنطقة اللوجستية في «دبـي الجنوب». وتضاعف المنشأة الجديدة قـدرة الخدمات اللوجستية التعاقدية الحالية للشركة وترفد المنشآت القائمة في المنطقة الحرة لجبل علي والمنطقة الحرة بمطار دبي، لترفع القدرة الإجمالية في الإمارة إلى أكثر من 170 ألف منصة نقالة مخصصة للعملاء النشطين في الأسواق المحلية والإقليمية.

سـنـواصـل الاسـتـثـمـار والــتــوســع فــي المنطقة وحـــول الـعـالـم. ومـــع ذلـــك، أود الـتـأكـيـد عـلـى أنـنـا لا نسعى إلـــى مـجـرد زيـــادة عـــدد مـكـاتـبـنـا أو بــنــاء إمــبــراطــوريــات تــبــدو جــيــدة فــي الـمـواقـع الإلـكـتـرونـيـة فـقـط. فبالنسبة لـنـا، يتعلق الأمـــر بـتـوفـيـر حلول مبتكرة وتنفيذ أعـمـال تجارية مربحة بالنسبة لنا ولعملائنا على حد سواء

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي