«إيكاتيرا» تعيد تعريف معايير صناعة الشاي وتدعم المزارع المتجددة

توفر الشركة إمدادات مستدامة للشاي إلى 50 دولة في قارات العالم الست، وتفخر بعلامة «صنع في الإمارات» على منتجاتها المنتشرة حول العالم

تستوحي «إيكاتيرا» مفهوم الاستدامة والزراعة المتجددة من اسمها، الذي يعني «التوحد مع الطبيعة»، وتسعى الشركة الرائدة في إنتاج الشاي، من خلال عملها مع العلامات التجارية العالمية الشهيرة للشاي حصريًا؛ مثل ليبتون، وبروك بوند، إلى نشر مفهوم دعم الاستدامة والإنتاج المتجدد للنباتات حول العالم، ما جعلها في طليعة الشركات التي تؤمّن الإمدادات المستدامة للشاي إلى العالم أجمع.

وتُعتبر «إيكاتيرا» شركة الشاي الأكبر عالميًا، بإيرادات سنوية تبلغ ملياري يورو. وتُعد منشأتها الحديثة لإنتاج الشاي في جافزا، بمساحة 11 ألف متر مربع، واحدة من أكبر منشآتها المتطورة والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية في المنطقة. وقد نجحت الشركة عبر الاعتماد على التقنيات المستقبلية وتركيزها على الاستدامة، في جعل كوب الشاي المشروب المفضل والأكثر استهلاكًا على مستوى العالم.

فوائد الشاي

يعتبر الشاي من أهم المشروبات الصحية وأكثرها استهلاكًا في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء. ويقترن اسم «ليبتون» في دولة الإمارات بالشاي؛ إذ تستهلك 7 من كل 10 أسر في الدولة كوبًا من أحد الأصناف التي تنتجها «إيكاتيرا».

وقال أبهيروب تشاكاربوتي، رئيس عمليات أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا في إيكاتيرا: «على مدار العقد الماضي، ارتفع الطلب على مشروباتنا بشكل كبير من قبل المستهلكين. لذا؛ نسعى إلى تعميم عادة شرب الشاي، باعتباره المشروب المفضل لدى غالبية الأشخاص، وتبرز هنا علامة شاي «ليبتون» الذي يمثّل الشاي المفضل لغالبية عملائنا.

مسيرة «إيكاتيرا»

في ديسمبر عام 1998، تم افتتاح مصنع إيكاتيرا في جبل علي، ويضم المكتب الإقليمي الرئيس للشركة في أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا. وقد ساعدت منشأة الشركة في جافزا على تعزيز التزامها بشكل أكبر بالاستدامة لتصبح إحدى أهم العلامات التجارية المرموقة في مجال توريد الشاي عالي الجودة من مختلف مزارع الشاي حول العالم.

وأضاف تشاكاربوتي: «تم تكريمنا لتميّزنا والتزامنا بالممارسات الصديقة للبيئة؛ حيث حصلت منشأتنا في جافزا على جائزة دبي للصناعة الخضراء عام 2020، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال للمرة الثالثة عام 2021، وجائزة دبي للصناعة الذكية عام 2022. كما كنّا المصنع الأول في دولة الإمارات الذي يحقق هدف «صفر نفايات»، لنصبح من أوائل الشركات التي تعيد تعريف معايير الاستدامة على مستوى المنطقة»

الاستدامة أولاً

تعمل «إيكاتيرا» على تقليل انبعاثات الكربون عبر اعتمادها المتزايد على مصادر الطاقة البديلة؛ بما في ذلك الطاقة الشمسية. وقد بدأت الشركة في التحول نحو مصادر الطاقة المستدامة منذ أوائل عام 2021، وتتوقع أن تكتمل عملية التحول في استهلاك الطاقة مع بدايات عام 2023.

وباعتبارها الشركة الرائدة في مجال إنتاج الشاي، تدرك «إيكاتيرا» مسؤولياتها كونها المشتري الرئيس للشاي، وتسعى بشكل متواصل إلى جعل سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بها أكثر استدامة. ابتداءً من المساعدة على تحسين مستوى حياة الأشخاص العاملين في قطف أوراق الشاي، وصولًا إلى تطوير مراحل مزج منتجاتهم وتغليفها، لتحقيق الأثر الإيجابي على البيئة من خلال عملية إنتاج الشاي في الكوكب بأكمله.

جافزا تعزز تدفق الشاي

يشكّل مصنع «إيكاتيرا» في جافزا أهمية كبيرة للشركة، ويحقق لها العديد من الفوائد؛ ليؤكد قيمة الشراكة بين «إيكاتيرا» وجافزا، والتي تمتد لحوالي 23 عامًا. فمن خلال الموقع الاستراتيجي لجافزا ودولة الإمارات، القريب من مزارع الشاي الكبرى في جميع أنحاء العالم، تستطيع الشركة الوصول إلى أهم مصادر الإنتاج وأكبر الأسواق الاستهلاكية. من جانب آخر تستفيد الشركة بشكل كبير من الإعفاءات الجمركية في جافزا، لتسهيل التعامل مع شبكتها الضخمة للتوزيع، والتي تغطي 50 دولة.

See Also

إضافة إلى ذلك، ساعدت القدرات اللوجستية لميناء جبل علي «إيكاتيرا» على ضمان الالتزام بأوقات ومواعيد تسليم قصيرة الأجل، ما يشكّل عنصرًا رئيسًا لتمكين الشركة من توسيع أعمالها بشكل مطّرد، عامًا بعد عام.

وأضاف تشاكاربوتي: «نتطلع إلى أن يكون مصنعنا في دبي الأكبر من نوعه في العالم. ويمكننا القول بكل ثقة إننا مدينون بجزء كبير من نجاحنا لرؤية جافزا ودعمها؛ إذ تساعدنا الشبكة اللوجستية الواسعة لـ «دي بي ورلد» على الدخول إلى الأسواق الرئيسة، لا سيما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية».

تبنّي التقنيات المتطورة

تؤمن «إيكاتيرا» بشكل راسخ بتبنّي التقنيات المستقبلية. وتركز بشكل كامل على محوري الأتمتة والرقمنة.

وقال تشاكاربوتي: «نفخر بأن تكون منشأتنا في جافزا مؤتمتة بالكامل. من أجل ذلك نستخدم تقنيات متعددة في عمليات التصنيع لضمان الوصول إلى أعلى جودة لمنتجاتنا وتحسين عملياتنا. ونعتمد في هذا المجال على تبنّي الرقمنة، واستخدام تعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء»

“تحرص إيكاتيرا على الحد من انبعاثات الكربون وتزيد من اعتمادها على مصادر الطاقة البديلة، ومن ضمنها الطاقة الشمسية. وتستفيد الشركة بشكل كبير من الإعفاءات الجمركية في جافزا، لتسهيل التعامل مع شبكتها الضخمة للتوزيع والتي تغطي 50 دولة”

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي