مع انتشار أدوات العصر الحديث والمنصات المترابطة، ستصبح التجارة الإلكترونية بمثابة المكان الطبيعي لقطاع تجارة التجزئة
في ظل التباطؤ العالمي الحاصل بسبب جائحة كوفيد-19، تتأهب الشركات والأعمال في دبي إلى تبني مرحلة “الوضع الطبيعي الجديد”. فقد صارت كمامة الوجه والقفازات اليدوية من اللوازم اليومية المفروضة مثلها مثل العمل من البيت. وبينما ينصب اهتمامنا الأكبرعلىتوفيرمخزونكاٍفمنالغذاءوالدواء والمعدات الطبية، أطلق مجلس الأزياء العربي مبادرة thread4cause# بهدف تغيير نشاط منشآت صناعة الأزياء وتحويل خطوط إنتاجها إلى صناعة كميات كبيرة من معدات الحماية الشخصيةوأقنعةالوجهالطبية.
تنفيذ هذا التحول من صناعة أزياء الموضة إلى الأقنعة الطبية ليس بالأمر الهين فنيًا، لكننافيهذ هالمر حلة فيأ مّسا لحاجة لاتخاذ هذا المنحى، لأنه بمثابة فرصة لمجلس الأزياء العربي كي يظهر عدم الحاجة لإيقاف كافة أنشطة صناعة التجزئة من جراء هذه الجائحة. لقد أثبت فيروس كوفيد-19 أن لتداعياته أضرارًا تفوق التغير المناخي والأمن المعلوماتي؛ وهما أكبر قضيتان شغلتا رواد صناعة سلاسل التوريد لأمد طويل. فقد ظهر تبوضو حآثار هذا الحظر علىمعظم شركاء جافزا، خاصة في قطاعي تجارة التجزئة والتجارة العامة.
وقبل أن يتحول فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى واقع، أطلقت جافزا مجموعة منا لخططا لاستبا قية الفّعالة لدعم 8,000 شركة من عملائها الذين يتخذون من المنطقة الحرة لجبل علي قاعدة لعملياتهم. وكانت جافزا قدأعلنتفيشهرمارسعنتقد يمحزمة من التخفيضات الشاملة في الرسوم المتعلقة بالشركات تصل إلى 70% لكل عملائها والشركات العاملة إضافة إلى المستثمرين الجدد. هذه المبادرة هي بمثابة رسالة للعملاء وتطمين لهم بأن جافزا تقف إلى جانبهم وتتضامن معهم لاجتياز هذه المرحلة المليئة بالعقبات والتحديات.
يستفيد من هذا التخفيض في رسوم التسجيل، والتراخيص، والرسوم الإدارية ذات الصلة أكثر من 1,000 شركة من 94 دولة تلعب دورًا محوريًا في قطاع التجزئة والتجارة العامة بجافزا، وتستفيد من الخدمات الإلكترونية نتيجة لعملية التحول الإلكتروني الموسعة التي تشهدها جافزا وموانئ دبي العالمية، إقليم الإمارات.
أعلنتمو انئد بيالعا لمية فيشهر أبريل عن اثنتين من مبادراتها الرقمية المتقدمة بهدف تعزيز التجارة الإلكترونية، وهما: ‘منصة. كوم’ التي تهدف إلى دعم تجارة التجزئة في دولة الإمارات العربية، و’اتحاد الشحن الرقمي’ الذيأ صبحلهبصمة دولية واضحة.
‘منصة.كوم’ هي سوق رقمي جديد للمعارض الرمضانية على شبكة الإنترنت لدعم الأعما لا لتجار ية الصغيرة محليًا خلا لشهر رمضان الفضيل وما يليه. وهي خطوة الغرض منها تقريب المسافات بين السكان وجمعهم في سوق واحد حتى عندما يكون عليهم التباعد اجتماعيًا. وقد ظهرت إلى النور في وقت قصير لما تتمتع به موانئ دبي العالمية من قدرات استثمارية مستدامة في مجال التكنولوجيا.
يذكر أن التسجيل على ‘منصة.كوم’ مجاني، ويتم تقديم الخدمات بأسعار متدنية جدًا مع مزايا توصيل متنوعة. وكانت دائرة التنمية الاقتصادية قد تعاونت مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في هذا البرنامج من أجل المساهمة في إنجاحه وزيادة فاعليته.
‘اتحاد الشحن الرقمي’ هو عبارة عن رابطة عبر الإنترنت تجمع وكلاء الشحن على مستوى العالم على منصة واحدة، ما ُيتيح لهم إمكانية الوصول إلى أدوات وطرق وخدمات جديدة، ويمّكنهممنالقيامبمزيدمنالأعمالفي أي وقت ومن أي مكان. وتأتي هذه المبادرة بعد استحواذ «موانئ
دبي العالمية» على منصة «SeaRates.com»، وهي منصة رقمية تمّكنا لعملاء مننقلا لبضائعحولالعالم بنقرة على جهاز الكمبيوتر، إضافة إلى منصتي .»AirRates.com«و »LandRates.com«
في خضم هذه الفوضى التي نجمت عن تفشي الفيروس على مستوى العالم، بزغت فرصًا متاحة أمام شركات التجزئة كي تنخرط بشكل أكبر في عالم التجارة عبر الانترنت. فهذه الجائحة تعمل بالفعل على تغيير عادات التسوق لدى الكثيرين بطريقة قد تستمر معهم على الدوام.
لهذا، وبالرغم من سهولة الانجراف مع سيل الأخبار المحبطة المتعلقة بكوفيد-19، فإن العمل بطريقة إيجابية هو أهم مكون للتعافي من هذه الأزمة، الأمر الذي يمثل فرصة ثمينة لإعادة بناء وصياغة الكيفية التي ننفذ بها أعمالنا التجارية.
في إحدى الدراسة الاستقصائية التي أجرتها مؤخرًا شركة BUZ للاستشارات الإدارية والتسويقية بعنوان “استجابة قطاع التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمستجدات فيروس (كوفيدا-19)”، أفاد 63% من تجار التجزئة المشاركين في الدراسة أن سلاسل توريد التجزئة قد تأثرت بشكل بالغ من جراء الجائحة العالمية. تشمل الفئات المتأثرة قطاعات الأغذية والمشروبات، والصحة والعناية الصحية، والترفيه، والإلكترونيات. في حين أن 36% من المشاركين، ومعظمهم من فئة الملابس والتجميل لم يزعجهم التأثير، ويتوقعونأنيستمرالعملأكثرسلاسةبعد فترة الإغلاق، لكنهم جميعًا يتطلعون إلى إيجاد قنوات توريد مختلفة.
وفي ذات الوقت، تعمل أدوات العصر الحديث، التي تتبناها موانئ دبي العالمية ومنصاتها المترابطة، على تقديم العون للشركات في قطاع التجزئة كي تجعل إدارة خدماتها اللوجستية متاحة عبر الإنترنت لجهات الشحن والتوريد. كما تعمل عمليات التحول الرقمي على تعزيز الكفاءة للحفاظ على استمرار تدفق الأعمال في ظل تداعيات أزمة كوفيد-19.
وعلى الرغم من إلقاء هذه الجائحة بظلال غير مسبوقة على الحياة العامة والنواحي التجارية في شتى بقاع الأرض، إلا أننا في جافزا على ثقة تامة من خروج دولة الإمارات بصورة أقوى من ذي قبل، لا سيما مع تعزيز الوسائل التكنولوجية التيمنشأ نهاتقد يمما يلزممن دعم لعملائنا في البيئة الجديدة.
لا شك أن أزمة كوفيد-19 تختلف عن أية كوارث سابقة، ورغم ذلك كانت السياسات والممارساتالمطبقةفيجافزاوالتيجعلتها المنطقة الحرة الأمثل للمستثمرين هي بمثابة المحرك الدافع لنا. فسلامة عملائنا هي هدف مقدس بالنسبة لنا عند رسم سياساتنا والاستعداد لتلبية متطلباتهم دائمة التغير.
وكما يقال: “من رحم المعاناة يولد النجاح”، فإنه يلزمنا تقبل الأمر الواقع وإدراك أن العالم يتغير، ثم نوسع مداركنا بحيث نحدد وسائل مستحدثة لتحقيق النجاح. إن كوفيد-19 كارثة بمعنى الكلمة، لكنه في نفس الوقت يفتح آفاقًا جديدة لفرص تجارية واعدة.