جمارك دبي: تعزيز نمو اقتصاد الإمارات من خلال رقمنة التجارة عبر المتاجر الإلكترونية

في الوقت الذي أسهمت فيه الرقمنة في تحويل جميع القطاعات تقريًبا، حافظت جــمــارك دبـــي عـلـى تـطـورهـا الـمـسـتـدام من خلال الاستفادة المثلى من حلولها التقنية لضمان النمو التشغيلي بالرغم من الجائحة.

وفي هذا اللقاء مع «ذا زون» يسلط سعادة أحمد محبوب مصبح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، المدير العام لجمارك دبي، الضوء على النهج الذي تتبعه المؤسسة لتسهيل الـــتـــجـــارة الآمـــنـــة والــســلــســة خــــلال هــذه التحديات غير المسبوقة.

ما الاستراتيجيات التي اعتمدتها جمارك دبي لتعزيز مكانتها في دولة الإمارات؟

انسجاًما مع رؤيـة دولـة الإمــارات العربية المتحدة، تعتمد جمارك دبي نهج التفكير المستقبلي من أجل تحقيق نموذج عالمي جديد لجمارك المستقبل. وبالاستفادة من إمكاناتنا، نجحنا في أن نصبح إدارة جمارك متطورة تقنًيا تتسم بالمرونة والابتكار. عبر نهجنا الإيجابي، تمَّكنا من تلبية توقعات الــشــركــات فــي دبـــي وسـلـسـلـة الـتـوريـد العالمية، وتـهـدف استراتيجيتنا 2021- 2026 إلـى تعزيز مكانتنا كـــإدارة جمركية آمنة ومستدامة من خلال التحول الرقمي لخدماتنا لتسهيل التجارة ودعم الاقتصاد، إضافة إلى تعزيز تجربة المتعاملين.

كيف نجحتم في مواكبة التطورات التقنية في التجارة والخدمات اللوجستية؟

نعتمد أحدث التقنيات العالمية في مختلف عملياتنا التشغيلية لتلبية الاحـتـيـاجـات الحالية والمستقبلية لسلسلة التوريد العالمية، كما نستخدم أحـــدث الأنظمة للمراقبة الدقيقة قبل وصــول شحنات الـبـضـائـع، إضــافــة إلـــى مـسـح الـحـاويـات بأشعة «إكـــس» لضمان الـتـدفـق الآمـن للتجارة. وقـد عملنا على تطوير خدماتنا الجمركية الذكية انسجاًما مع استراتيجية دبي اللاورقية، وفي عام 2021، تم إنجاز 99.6 في المائة من المعاملات من خلال قنواتنا الذكية والإلكترونية. كما أسهمت إنجازاتنا في العمليات الأمنية المتطورة القائمة على البيانات في اعتبار منظمة الـجـمـارك العالمية جـمـارك دبــي معياًرا عالمًيا لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في تعزيز العمليات الجمركية.

هـل يمكن أن تعطينا لمحة حــول منصة التجارة الإلكترونية عبر الحدود؟

فـــي سـبـتـمـبـر 2019، أطــلــقــت حـكـومـة دبـــي اسـتـراتـيـجـيـة الــتــجــارة الإلـكـتـرونـيـة بــهــدف تـحـويـل دبـــي إلـــى مــركــز عالمي للتجارةالإلكترونية.وانسجاًمامـعهذه الاســتــراتــيــجــيــة، طـــورنـــا مـنـصـة لـلـتـجـارة الإلكترونية عبر الـحـدود باستخدام تقنية البلوك تشين، وهـي تقنية قــادرة على ربـط شركات التجارة الإلكترونية المحلية والخارجية،وشركات الخدمات اللوجستية وشركات التوصيل، والمناطق الحرة، ما يجعلها تقنية مثالية يمكن تطبيقها لخدمة جميع المعنيين فــي مـنـظـومـة الـتـجـارة الإلكترونية. تساعدنا المنصة على البقاء متماشين مع استراتيجية التسليم في نفس اليوم، حيث تضمن النقل السلس للبضائع، مـن اللحظة التي يقدم فيها العميل طلًبا عبر الإنترنت حتى يصل إلى المستخدم النهائي. تم إطــلاق المرحلة التجريبية للمنصة في عام2019، واعتباًرا من اليوم، تستخدم جافزا منصتنا بنجاح. نعم لأيــًضــا مــع15 شـركـة فــي مـراحـل مختلفة من بدء تشغيل المنصة وسيتم نشرها في عام 2022. ستساعد المنصة القائمة على البلوك تشين في تقليل الـتـكـلـفـة التشغيلية بنسبة 20٪ ومـن الـمـتـوقـع أن تسهم بـمـا يـصـل إلـــى 12 مليار درهـم إمـاراتـي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بحلول عام 2023

برأيك، كيف ستؤثر أنظمة التحكم والإدارة في جمارك دبي على التجارة العالمية؟

تحرص جمارك دبي على تطوير قدراتها فـــي مـــجـــالات الاســـتـــخـــبـــارات الـجـمـركـيـة والتفتيش وإدارة المخاطر بهدف التصدي لتجارة البضائع المحظورة، حيث يتمرصد المخاطر في الشحنات التجارية مسبقًا باستخدام نظام محرك المخاطر الذكي الذي طورته جمارك دبي. ونتيجة لذلك، تتم الموافقة تلقائًيا على 97في المائة من الشحنات غير الخطرة وتخليصها دون تدخل بشري في أقل من دقيقتين. إضافة إلى ذلـك، تستخدم غرفةالتحكم في جمارك دبي25 نظاًما أمنًيا و 564كامير المراقبة عمليات التفتيش في جميع موانئ دبي. ويـسـاعـدنـا هـــذا الـنـظـام المتكامل على تحقيق التوازن بين التحكم في حركة التجارة وتسهيل الإجــــــراءات. أتــاحــت لـنـا رقمنة العمليات في جمارك دبي إنجاز أكثر من 93 في المائة من معاملاتنا التجارية في غضون ساعتين. ويساعد نظام مرسال2 لإدارة الـمـخـاطـر عـلـى تـخـلـيـص معظم البضائع تلقائًيا دون تدخل بشري. ويرتبط هذا النظام بمبادرة «المشغل الاقتصادي المعتمد» ( AEO)، التي تعد جمارك دبي جــــزًءا مـنـهـا، لتسريع عمليات التخليص الـتـجـاري بـيـن دبـــي والــشــركــاء التجاريين الرئيسيين في دولة الإمارات. وفي إطار هـذه الـمـبـادرة، وقعنا اتفاقيات اعتراف متبادل مع كوريا الجنوبية والهند والمملكة العربية السعودية والصين، وبناًءعلى ذلــك، فإننا نعترف الآن بمصدري هذه الـــدول بصفتهم مشغلين اقتصاديين معتمدين.

مـا النهج الـــذي تتبعونه لتطوير الحلول المثالية لعملائكم؟

See Also

أسست جمارك دبي نظاًما شامًلا يجمع بين الموارد المالية والبشرية لتوفير البنية التحتية الصحيحة التي تبني ثقافة قوية للابتكار وتحقق نتائج الأعمال المتوقعة لعملائنا. ونوفر قنوات متعددة لجميع المعنيين لدينا لمشاركة أفكارهم التي يــتـولــى فــريــق مـــن الـــخـــبـــراء مـراجـعـتـهـا وتقييمها، ومـن ثـم اختيار الأفـكـار التي تصل إلى المرحلة النهائية وتحويلها إلى حـلـول عـلـى أرض الــواقــع يـتـم تنفيذها وفق منهجية مبتكرة وحاصلة على جوائز في مجال إدارة المشاريع. وبعد تطبيق الـحـلـول، نعمل على متابعتها لضمان تلبية النتائج المتوقعة. ولضمان تقديم قيمة مضافةلعملائنا، أنشأنا المجلس الاستشاري لجمارك دبــي، لتوفير رابط اتـصـال مباشر بين الـجـمـارك وعملائها. ومـن خـلال المجلس، تمكنا مـن معالجة ملاحظات واقـتـراحـات عملائنا وتحسين وتطوير الحلول التي نوفرها.

هــل يمكن أن تسلط الــضــوء عـلـى أبــرز إنجازات جمارك دبي من حيث أحدث الحقائق والأرقام؟

التجارة أساسية لنمو اقتصاد دبي، ويعد قطاع الجمارك مركزًيا لحركة التجارة. وق سجلت المعاملات الجمركية التي أنجزتها «جـمـارك دبـــي» قـفـزة استثنائية بواقع 53.4 في المائة لتصل إلى 11.2 مليون معاملة خـلال النصف الأول من 2021، وذلـــك نتيجة التبني الـسـريـع للخدمات الرقمية من قبل جمارك دبـي، حيث تم إنجاز 99.6 في المائة من المعاملات عبر القنوات الذكية والإلكترونية. علاوة على ذلك، سجلت خدمة البيان الجمركي نموًا بنسبة 66.6 في المائة لتتجاوز 10 ملايين بيان جمركي خلال النصف الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020. هـذا الرقم الضخم لم يكن ليتحقق لولا الاستثمار المستدام لجمارك دبـي في تطوير أنظمتها الذكية حيث يستغرق إنجاز البيان الجمركي عبر منصة مساحة العمل الذكية التي ابتكرتها وطورتها جمارك دبي دقائق معدودة لا تتجاوز 4 دقائق

تساعدنا منصة التجارة الإلـكـتـرونـيـة الـخـاصـة بنا على البقاء متماشين مع استراتيجية التسليم في نفس اليوم، حيث تضمن النقل السلس للبضائع، مـن اللحظةالـتـي يقدم فيها العميل طـلـًبـا عبر الإنـتـرنـت حـتـى تسليمه إلى المستخدم النهائي.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي