اقرأها الآن
«دي بي ورلد» تطلق شراكات استراتيجية لتعزيز قدرات محطة الأغذية والمنتجات الزراعية بميناء جبل علي

«دي بي ورلد» تطلق شراكات استراتيجية لتعزيز قدرات محطة الأغذية والمنتجات الزراعية بميناء جبل علي

تُعتبر دبي مركزًا تجاريًا عالميًا رئيسًا لقطاع الأغذية والمشروبات، وذلك بفضل محطة الأغذية والمنتجات الزراعية المبتكرة والمتطورة التابعة لـ «دي بي ورلد» في ميناء جبل علي. ويعود الفضل في هذه المكانة إلى النمو المتزايد في الصادرات والذي بلغ %13 على أساس سنوي في تجارة المواد الغذائية في الإمارة. ونتيجة لذلك، وصلت الزيادة في حجم التجارة إلى 74 مليار درهم في الإيرادات داخل القطاع العام الماضي، مقارنة بـ 65.8 مليار في عام 2020.

هذا النمو المستمر لم يُثن «دي بي ورلد – الإمارات» عن مواصلة العمل على تعزيز قدرات قطاع الأغذية والمشروبات في جافزا؛ حيث وقّعت «دي بي ورلد» حديثًا اتفاقيتين لتنفيذ مشروعين رئيسين لتطوير مرافق محطة الأغذية والمنتجات الزراعية مع شركتين مرموقتين من الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في تصنيع المنتجات الغذائية والزراعية، وهما شركة «أدرويت كندا» و«الأمير فودز». وستساهم هذه المبادرة في دعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات لعام 2051، والتي تهدف إلى القضاء على الجوع حول العالم، وتعزيز سلسلة الإمداد والتوريد لتنويع مصادر استيراد الأغذية، واستكشاف طرق توريد بديلة.

نحرص في «دي بي ورلد» بشكل دائم على المساهمة الفاعلة في نمو قطاع الأغذية والمشروبات، وتكمن رؤيتنا في تحقيق الأهداف الوطنية للدولة من خلال دعم مبادراتها النوعية؛ وفي مقدمتها الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. ومواكبة لذلك، نتطلع إلى زيادة حجم التجارة في دولة الإمارات والشرق الأوسط وتمكين قطاع المنتجات الزراعية من خلال المشاريع الجديدة التي نقوم بتطويرها في ميناء جبل علي، الذي يلعب دورًا محوريًا في ترسيخ مكانتنا الرائدة باعتبارنا مركزًا تجاريًا ولوجستيًا رئيسًا. وما من شك أن المرافق الجديدة التي يتم تطويرها حاليًا في محطة الميناء ستستفيد من قدراتنا النوعية لرفع حجم تجارة الأغذية والمشروبات في دبي، وزيادة تدفق الاستثمارات للميناء والمنطقة الحرة في جبل علي. وستساهم تلك المرافق في دعم مبادرة «اصنع في الإمارات» ومبادرة «مشروع 300 مليار»، التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات ليصل إلى 300 مليار درهم بحلول عام 2031

عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد – الإمارات» وجافزا

«نفخر بعلاقتنا الوثيقة مع «دي بي ورلد – الإمارات» والتي انطلقت منذ تأسيس أعمالنا في جافزا، وسنواصل تطوير شراكتنا بشكل أكبر عبر إطلاق منشأتنا الزراعية الجديدة في جبل علي؛ حيث يساعدنا الموقع الاستراتيجي للميناء، إلى جانب الخدمات النوعية والشاملة التي تقدمها لنا «دي بي ورلد» وخبرتها الكبيرة في التعامل مع سلسلة الإمداد والتوريد على تعزيز إمكاناتنا وتنمية وتطوير أعمالنا»

يوغيش رايبوريا، الرئيس التنفيذي لشركة أدرويت كندا

ستصبح منشأتنا الجديدة في ميناء جبل علي بوابة للعالم، ما سيكون له أثر كبير في توسيع نطاق وصولنا إلى أسواق جديدة، ويرفع من كفاءتنا في تلبية الطلب المتزايد على سوق البقول سريعة النمو. ونحن نتطلع إلى الاستفادة القصوى من مرافق الاستيراد والتصدير النوعية في الميناء، التي تعززها شبكة الخدمات اللوجستية الواسعة لـ «دي بي ورلد»، مع منصاتها الرقمية الشاملة لتسريع تجارة الأغذية والمنتجات الزراعية والبقوليات عالميًا، وزيادة مساهمتنا في تجارة الأغذية والمشروبات على مستوى العالم»

ياسين عبدالمجيد الرناني، العضو المنتدب لشركة الأمير للأغذية

وسينتج عن تعاون «دي بي ورلد» مع كل من «أدرويت كندا» و «الأمير فودز» إنشاء مرافق متكاملة جديدة لمناولة ومعالجة الحبوب والبقول على رصيف الميناء على مدار العام. وستعزز تلك المرافق سلسلة القيمة لتجارة المنتجات الزراعية وتجعلها أكثر أمانًا وموثوقية لضمان توافر الدعم والإسناد للمنطقة بأكملها.

وتقدّر تكلفة بناء المرافق الجديدة بحوالي 200 مليون درهم إماراتي، حيث سيتم تزويدها بمنظومة متكاملة لمعالجة المنتجات الغذائية وتخزين الشحنات السائبة في صوامع ضخمة. وستقوم «دي بي ورلد» من طرفها بضخ استثمارات ضخمة في المشروع، تشمل أنظمة آلية متعددة الاستخدامات بتكنولوجيا متقدمة لمعالجة الحبوب والبقوليات، إضافة إلى أنظمة حديثة لمناولة الشحنات.

ومن المتوقع أن تنطلق العمليات في المرافق الجديدة خلال عامين، ضمن خطة شاملة للتوسع المستقبلي، لتساهم في تحقيق رؤية «دي بي ورلد» بتكريس مكانة دبي باعتبارها مركزًا رائدًا في مجال الأمن الغذائي وسلسلة التوريد على مستوى العالم، مع خطط لمزيد من التوسع في المراحل المستقبلية»

“ستساهم المرافق الجديدة في دعم مبادرة «اصنع في الإمارات» ومبادرة «مشروع 300 مليار»، التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات ليصل إلى 300 مليار درهم بحلول عام 2031”

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي