اقرأها الآن
«دي بي ورلد» تتوسع بإطلاق المناطق الاقتصادية الحرة في الهند

«دي بي ورلد» تتوسع بإطلاق المناطق الاقتصادية الحرة في الهند

في عالم التجارة الدولية المتسارع بشكل ديناميكي، تبحث الشركات على الدوام عن حلول فعّالة للتعامل مع سلاسل الإمداد والتوريد المعقدة. وتلبية لهذا الطلب، أطلقت «دي بي ورلد»، الممكّن الرائد للتجارة الذكية، مجمع نهافا شيفا الاقتصادي، ليعيد تعريف قواعد ممارسة الأعمال في الهند؛ حيث يمثل هذا المجمع الاقتصادي الذي انطلقت أعماله عام 2022 في مومباي، خطوة نوعية تقوم بها «دي بي ورلد» لتعزيز المنظومة التجارية في الهند بأكملها، مقدمة حلولًا شاملة تبسّط تدفق التجارة، وتسهيل ممارسة الأعمال.

يشكل هذا المجمع الاقتصادي نموذجًا للمنطقة الحرة المتميزة والمصممة لتسهيل وصول الشركات إلى الأسواق المحلية والعالمية، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي الذي يبعد 5 كيلومترات فقط من ميناء نهافا شيفا، لتكون موقعًا مثاليًا لحركة البضائع من وإلى الميناء، ويعزز وصول البضائع السلس إلى مرافق لوجستية متعددة الأنماط، وبالتالي نقلها إلى الأسواق العالمية بشكل أسرع، بما في ذلك أسواق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وشرق آسيا، والأسواق الغربية، ليفتح الأبواب واسعة لفرص التجارة العالمية.

تمتلك المنطقة الحرة في مومباي بنية تحتية عالمية تمتد على مساحة تزيد على 2 مليون قدم مربع، ما يجعلها واحدة من أفضل المناطق الحرة في الهند للتخزين التجاري بجانب الميناء. وقد بدأ التشغيل الفعلي في المجمع لستة مستودعات، تتراوح مساحتها بين 140 ألف و185 ألف قدم مربع، لتلبية احتياجات مختلف الأعمال، كما تضم المنطقة الحرة مستودعات متخصصة ومجهزة بأنظمة التحكم بدرجة الحرارة، موفّرة مجموعة شاملة من حلول التخزين المرنة لصناعات متنوعة.

علاوة على ذلك، يقدم المجمّع الاقتصادي خدمات القيمة المضافة؛ ومنها وضع الملصقات الخاصة بالمنتجات، وخدمات التعبئة والتجميع، لترفع الكفاءة التشغيلية بشكل كبير للشركات. وتعزز تلك العمليات الخاصة بتصنيع وتجميع البضائع مزايا المنطقة الحرة، لتستقطب الشركات المحلية والعالمية على حد سواء، ومن مختلف القطاعات.

يتجلى التزام «دي بي ورلد» بالتميز في منطقة مومباي الحرة من خلال عملياتها التنظيمية والتشغيلية فائقة السهولة؛ حيث يمكن تحويل العملة بحرية لإجراء المعاملات في المجمع الاقتصادي، الأمر الذي يلغي قيود تحويل العملات ويبسّط التجارة عبر الحدود. كما تقدم المنطقة الحرة ميزة إضافية من خلال تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية لفترات طويلة، حيث لا يتم دفع رسوم الاستيراد أو إعادة التصدير إلا بعد خضوع البضائع لأنظمة وإجراءات الجمارك، مخففة الأعباء المالية على الشركات.

وتسمح المنطقة الحرة في مومباي للشركات بتخزين بضائعها داخل الهند من دون الحاجة إلى تسجيل كيان تجاري رسمي، ما يوفر ميزة استثنائية للموردين الأجانب الذين يسعون إلى تأسيس أعمالهم في السوق الهندية.

وضمن توجه «دي بي ورلد» القائم على مبدأ «ميناء واحد، منطقة حرة واحدة»، يقدم المجمع الاقتصادي حلولًا حصرية وشاملة لتسهيل حركة البضائع انطلاقًا من الميناء، مرورًا بالمنطقة الحرة، وصولًا إلى الوجهة النهائية للعميل. ويعزز هذا التكامل السلس كفاءة سلاسل الإمداد وموثوقيتها، لدعم تنافسية الهند في التجارة الدولية.

تؤكد المنطقة الحرة في مومباي على التزامها الكامل بالاستدامة، حيث حصلت مبانيها على عدد من الشهادات المتميزة؛ مثل «ليد LEED» للريادة في تصميم كفاءة الطاقة وحماية البيئة، ومجلس البناء الأخضر الهندي، وشهادة جمعية حماية الأصول المنقولة. كما تم أيضًا تركيب لوحات شمسية في المنطقة الحرة بقدرة إنتاج 1.5 ميجاواط، ومرافق لجمع مياه الأمطار. وتم تطبيق تقنية «ار في أي دي» RFID لتعريف البضائع بالإشارات اللاسلكية في عمليات التخزين من دون أوراق، التزامًا من «دي بي ورلد» بالممارسات المسؤولة بيئيًا.

See Also

ويُعتبر الحرص التام على معايير الأمان والسلامة أولوية قصوى في المجمع الاقتصادي؛ حيث تم تزويد المنطقة الحرة بأحدث أنظمة مكافحة الحرائق التي تضم البخاخات المثبتة داخل الخزائن لتعزيز مكافحة الحرائق والسلامة، إضافة إلى أنظمة مراقبة تعمل على مدار الساعة لحماية الأصول، كما تم تزويد المستودعات ومواقف السيارات بنقاط لشحن السيارات والعربات الكهربائية دعمًا للتكنولوجيا الخضراء.

يبرز دور «دي بي ورلد» بإنشائها للمنطقة الحرة في تمكين التجارة والتصنيع في الهند، ويؤكد على ذلك رنجيت راي، رئيس المناطق الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية في «دي بي ورلد»، بقوله: «يُعد مجمع نهافا شيفا الاقتصادي تأكيدًا على حرص «دي بي ورلد» على تمكين التجارة والتصنيع في الهند في مختلف القطاعات، وزيادة التنوع التجاري وتوفير المنتجات في سلسلة الإمداد والتوريد، لترسخ التزامها التام بتقديم الحلول الفعالة والسلسة لتسهيل ممارسة الأعمال. ويساعد الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرة على رفع كفاءة ربطها التجاري متعدد الأنماط، وتبسيط العمليات التنظيمية والتشغيلية ليتم تنفيذها بيسر وسلاسة، فنحن نضع «المتعامل أولًا». وتسهم شبكة الربط المتطورة التي أسستها «دي بي ورلد» مع سلاسل الإمداد العالمية في تمكين الموردين وعملاء المنطقة الحرة من تأسيس أعمالهم التجارية وتوسيع نطاق انتشارها، ما يمنحهم قدرة أعلى لدخول الأسواق الهندية والعالمية. ونقوم حاليًا بإنشاء منطقتين اقتصاديتين إضافيتين في الهند، الأولى في تشيناي، ومن المتوقع أن تنطلق أعمال مرحلتها الأولى بحلول الربع الرابع من العام الحالي، والثانية ستكون في كوتشين، ونتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول الربع الأول من العام 2024».

بفضل وجود مطار شاتراباتي شيفا مهراج الدولي ومطار نافي مومباي الدولي اللذان يتم تشييدهما بالقرب من المنطقة الحرة، إضافة إلى شبكة الطرق الوطنية السريعة، ستفتح المنطقة الحرة في مومباي أبوابها أمام الشركات لدخول السوق الاستهلاكية الهائلة في الهند، وتصبح مركزًا رئيسًا للصادرات إلى البلدان المجاورة، وستساعد المنطقة الحرة على دعم التصنيع في العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع الإلكترونيات، وتقنية المعلومات، والاتصالات، والصناعات الدوائية، والكيماويات، وصناعة البتروكيماويات، إضافة إلى الآلات، والمنتجات الزراعية، وتصنيع الأغذية، والمعادن، ليعطي المجمع الاقتصادي متعامليه ميزة تنافسية فريدة في السوق العالمية.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي