اقرأها الآن
تجمّع الشركات الصناعية في جافزا و «دي بي ورلد»: نجاحات تجارية يدعمها الابتكار والتحفيز المالي

تجمّع الشركات الصناعية في جافزا و «دي بي ورلد»: نجاحات تجارية يدعمها الابتكار والتحفيز المالي

يقود نمو الاقتصاد التصنيعي تطوّر تجمّع شركات الصناعة بقدراته النوعية في «دي بي ورلد» والذي يسهم في توسعه محلياً وعالميًا.

في حين يواجه قطاع التجارة الدولية تقلبات عديدة على مستوى العالم، يشهد قطاع التصنيع في دولة الإمارات نموًا متصاعدًا بقدرته العالية على التكيف والمرونة، ليمثل نموذجًا فريدًا لمسار تحقيق الازدهار الاقتصادي، ويؤكد قدرة الدولة على توظيف جميع إمكاناتها الاستراتيجية لبناء تجمعات اقتصادية تقوم على الابتكار وترفع كفاءة الإنتاج، لمواصلة المسيرة في تحقيق النهضة الاقتصادية والصناعية، والتي بلغت قيمتها حاليًا 133 مليار درهم إماراتي.

وتسعى الدولة إلى رفع قيمة قطاعها الصناعي ليصل إلى 300 مليار درهم عام 2031، ويصبح ركيزة تحول شامل، ومحرك لتنمية متعددة المجالات، تحفّز النمو وتبني أركان اقتصاد المعرفة والمعلومات.

ضمن هذا التوجه الوطني، تتميز “دي بي ورلد” بقدرتها على بناء تجمعات اقتصادية وصناعية عابرة للحدود، لتواكب المبادرات الوطنية ومشاريع التنمية في دولة الإمارات؛ مثل استراتيجية دبي الصناعية 2030، ومبادرة ”اصنعها في الإمارات”، و”مشروع 300 مليار”، ومبادرة”نحن الإمارات 2031”، و”مشاريع الخمسين”.

ويتناول هذا التقرير الخاص بشكل متعمق ملامح تجمع شركات التصنيع، في المنطقة الحرة لجبل علي، الممكّن الرائد للتجارة الذكية، ويستعرض تأثيره ومزاياه الرئيسة، وكيفية إسهامه في المشهد الاقتصادي العالمي المتطور بشكل مستمر.

تشكل قطاعات التصنيع المختلفة التي تعمل في جافزا ومجمع الصناعات الوطنية قلب الرؤية الاستراتيجية لـ “دي بي ورلد”، ببنيتها التحتية التجارية واللوجستية الفائقة؛ إذ يوفر كل من جافزا والمجمع بيئة عمل متكاملة مصممة بشكل مثالي للاستفادة من موقع دبي الاستراتيجي لتسهيل ممارسة الأعمال الصناعية ضمن منظومة تتبنى الابتكار، وتحفّز التنويع الاقتصادي. وعبر سنوات عمل “دي بي ورلد” لتحقيق هذه الرؤية، نجحت في استقطاب الشركات الصناعية العالمية الكبرى، التي تسعى إلى زيادة حضورها في الأسواق الإقليمية الممتدة عبر منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، وما يتعداها من أقاليم.

تضم جافزا 800 شركة صناعية من 75 دولة، وقد بلغت قيمة الواردات والصادرات من السلع والمنتجات التي تعاملت معها تلك الشركات خلال العام 2022 نحو 100 مليار درهم.

وتمتد مساحة المرافق الصناعية في جافزا على مساحة 13.6 مليون متر مربع، تقدم جافزا فيها حلولاً مخصصة لشركات التصنيع تشمل قطع الأراضي، والمكاتب، وورش العمل، إضافة إلى الوحدات الصناعية الخفيفة متعددة الاستخدامات، والمستودعات المخصصة لتلبية متطلبات الشركات الصناعية. وتمثل هذه البنية التحتية الشاملة أساسًا متينًا لتمكين قطاع التصنيع من الازدهار والنمو والتوسع في أعماله.

يعد التزام جافزا بتحفيز نمو الأعمال من أهم سماتها، حيث يمكن للمستثمرين الأجانب امتلاك شركاتهم الصناعية بنسبة 100%، الأمر الذي يشجع الشركات العالمية على التواجد في المنطقة بشكل قوي، للاستفادة من الفرص المتنامية. كما تقدم المنطقة الحرة إعفاءات جمركية، وتخفيضات في رسوم الاستيراد والتصدير،ليقلل بشكل كبير من تكلفة الحصول على المواد الخام وتصدير المنتجات النهائية والسلع.

من ركائز نجاح جافزا في مجال التصنيع التزامها الثابت بضمان إمدادات الطاقة للمصانع العاملة فيها دون انقطاع، وذلك للدور المحوري الذي تلعبه الطاقة في التشغيل المتواصل لشركات التصنيع ومرافقها؛ لذا استثمرت المنطقة الحرة بتوفير منظومة متكاملة وعالية القدرة للطاقة، تشمل أنظمة الإنتاج والتوزيع والنقل. وقد تم تصميم تلك البنية التحتية المتطورة لتلبية متطلبات شركات التصنيع التي يمكنها الحصول على الطاقة الكهربائية بشكل موثوق ومعتمد.

ويستند التنوع في مصادر الطاقة ضمن الخطة الاستراتيجية لجافزا على توفير مزيج من مصادر الطاقة التقليدية مثل الغاز الطبيعي والنفط، إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة المتطورة مثل الطاقة الشمسية، لتزيد المنطقة الحرة من مرونة أنظمة الطاقة لديها بشكل كبير، بما يضمن الاستقرار في الإمدادات ويؤكد على التزام المنطقة الحرة بأفضل الممارسات المستدامة، تماشيًا مع الجهود العالمية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

علاوة على ذلك، تعتمد “دي بي ورلد” وجافزا على شراكاتها مع كبار مزودي الطاقة والسلطات الحكومية. ومن خلال تعزيز التعاون المستمر، تضمن “دي بي ورلد” التنسيق الفعال لتوزيع الطاقة، إذ تضمن هذه العلاقات المتينة تقليل الاضطرابات المحتملة في الإمدادات، لتحد من التحديات وتؤمّن إمدادات الطاقة الثابتة لشركات التصنيع.

يُعد مجمع الصناعات الوطنية مركزًا رئيسًا لشركات التصنيع؛ حيث يمتد على مساحة 1.58 مليون متر مربع، ويضم عددًا من المصانع الكبرى التي تستفيد من الخدمات التجارية واللوجستية المتكاملة للمجمع. وتضم مرافقه قطع الأراضي الجاهزة للاستخدام، والحلول المصممة خصيصًا لممارسة الأعمال مثل المكاتب الحديثة، التي تشكل في مجموعها منظومة متكاملة لتسهيل ممارسة جميع الأعمال التي تحتاجها الصناعة.

وتقدم شركات التصنيع التي يزيد عددها على 170 شركة في مجمع الصناعات الوطنية باقة شاملة من الخدمات التصنيعية الداعمة؛ بدءًا من إنتاج قضبان الفولاذ، وصولًا إلى معالجة المواد المقاومة للتآكل وطلاء الحديد، لتشمل خدمات قطاع التصنيع كامل سلسلة الأنشطة الصناعية.

يستفيد كل من جافزا ومجمع الصناعات الوطنية من موقعهما الاستراتيجي على مقربة من الممر اللوجستي لـ “دي بي ورلد” في جبل علي، لتوفير أفضل قدرات الربط التجاري متعدد الأنماط، برًا وبحرًا وجوًا، لاسيما عبر الطرق البرية السريعة بين مدن الدولة الكبرى ومطاراتها الرئيسة، التي تتيح لقطاع التصنيع الحصول على خدمات لوجستية متكاملة وفائقة الكفاءة.

علاوة على ذلك، فإن سهولة الوصول إلى ميناء جبل علي يمنح الشركات العاملة في جافزا ومجمع الصناعات الوطنية القدرة على الاستفادة من شبكة واسعة من خطوط النقل البحري، تشمل أكثر من 150 ميناء عبر أكثر من 80 رحلة أسبوعية. لتمكين الشركات الصناعية من تلبية الطلب العالمي المتزايد للمنتجات النهائية بشكل فعال، يضمن لها الوصول إلى أسواق تضم ما يزيد على 3.5 مليار مستهلك في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

تتمتع جافزا ومجمع الصناعات الوطنية بحلول التجارة الذكية التي تقدمها “دي بي ورلد”، لتنفيذ الإجراءات والعمليات اللوجستية باستدامة وسلاسة؛ فعلى سبيل المثال يمكن لمنصة “كارجوز CARGOES” من “دي بي ورلد” أن تساعد المصانع العاملة في مجمع الصناعات الوطنية على ضمان التعامل مع سلسلة الإمداد والتوريد بشفافية وسهولة فائقة، والحصول على خدمات الطرف الرابع اللوجستية، إضافة إلى العديد من الخدمات التقنية واللوجستية الأخرى، مثل التتبع والمراقبة الفورية لحركة البضائع، وتمويل الصفقات التجارية، وكذلك الحصول على الخدمات اللوجستية العكسية وإدارة المرتجعات، وخدمات الربط مع الموانئ الصغيرة التي لا تصلها الخطوط الملاحية الكبرى عبر شبكة من وسطاء الإمداد والشحن. إضافة إلى ذلك، تعمل الجسور التجارية الاستراتيجية مع الأسواق والأقاليم التجارية الرئيسة مثل الهند والصين وإفريقيا على تسهيل وصول الشركات إلى مصادر المواد الصناعية الخام من حول العالم.

See Also

وتسهم منصة “دبي التجارية”، النافذة الموحدة لتسهيل التجارة عبر الحدود، في تعزيز عمل شركات التجمع الصناعي لدى “دي بي ورلد” من خلال خدمة طلب التسليم الإلكتروني، التي تبسط عملية تسليم الطلب لوكلاء الشحن، وتساعد على إتمام إجراءات التخليص والاستيراد والتصدير بكل سهولة في جافزا ومجمع الصناعات الوطنية.

نجحت “دي بي ورلد” من خلال إدراكها للتحديات التمويلية التي تواجهها الشركات الصناعية، بتغيير قواعد ممارسة الأعمال التصنيعية عبر مجموعة متكاملة من الخدمات المالية المصممة لتمكين المصانع العاملة في جافزا ومجمع الصناعات الوطنية، من الحصول على فرص جديدة لتمويل أعمالهم، فعلى الرغم من أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 50% من حجم التجارة العالمية، إلّا أنها تحصل على 10% فقط من القروض من النظام المالي الحالي، والتي تكون بتكلفة باهظة في كثير من الأحيان، ما يعني أن الشركات التي تشكل نصف التجارة العالمية عاجزة عن الوصول إلى التمويل الذي تحتاجه للاستيراد أو التصدير أو الاستفادة من فرص النمو، وهنا طرحت “دي بي ورلد” خدماتها المبتكرة لتمويل التجارة وسد هذه الفجوة، من خلال توفير حلول مخصصة تلبي الاحتياجات الفريدة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمصانع الكبيرة من خلال:

توفير رأس المال التشغيلي بأسعار معقولة: تقوم “دي بي ورلد” بتوفير حلول تمويل رأس المال التشغيلي بأسعار معقولة، الأمر الذي يسمح للمصنعين بتحسين عملياتهم واغتنام فرص النمو دون التقيد بالمحددات المالية.

توسيع نطاق التعاملات التجارية عالميًا: يستطيع المصنّعون عبر القروض التمويلية الحصول على عقود تجارية مع عدد أكبر من الزبائن الدوليين، ما يفتح المزيد من الفرص التجارية العالمية للمصانع العاملة في جافزا ومجمع الصناعات الوطنية.

تبسيط عمليات التمويل: تقوم “دي بي ورلد” بتبسيط عملية التمويل لتقلل من العوائق البيروقراطية التي يواجهها المصنعون عند البحث عن قروض، لتساعد الشركات على رفع كفاءة عملياتها التجارية الحيوية.

تقليل المخاطر المالية: توفر منصة “كارجوز” بيانات تجارية ورؤية تفصيلية عبر شبكتها اللوجستية العالمية الواسعة، لتمكين الشركاء الماليين من اتخاذ قرارات الإقراض بشكل أفضل، لتعزيز تقييم الموقف المالي لشركات التصنيع وتقليل المخاطر بأكبر قدر ممكن بالنسبة للمؤسسات المالية.

الخدمات اللوجستية والتمويلية المتكاملة: تجمع منصة “كارجوز” بشكل فريد بين كل من الخيارات التمويلية والخدمات اللوجستية، الأمر الذي يرفع كفاءة التعامل مع سلسلة توريد التصنيع، لتقليل التكاليف الإنتاجية، وتسهيل العمليات لتصبح أكثر سلاسة، إضافة إلى دعم الشركات المصنعة لتوسيع نطاق أعمالها وزيادة أرباحها.

الشراكة بين “كارجوز للتمويل” و”تريد فلو منجمنت”: توفر هذه الشراكة حلولاً إضافية لتجارة مخزون المصنعين، وتسد فجوة التمويل التجاري للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتفتح أمامهم فرصًا جديدة للنمو بشكل أكثر استقرارًا.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي