اقرأها الآن
مركز دبي للسلع المتعددة.. قلب تجارة القهوة والشاي العالمية

مركز دبي للسلع المتعددة.. قلب تجارة القهوة والشاي العالمية

يلعب مركز القهوة والشاي في جبل علي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة دوراً رئيساً في تكريس مكانة دبي باعتبارها لاعباً محورياً في سلسلة التوريد العالمية.

تسعى دبي على الدوام لأن تكون مثالاً يحتذى به، من خلال تبوؤها لأفضل المراتب وأعلاها على مستوى العالم. وتؤكد خططها الطموحة للتوسع في قطاعي القهوة والشاي على هذا المنهج. إذ تُعد دولة الإمارات اليوم واحدة من أكبر مراكز إعادة تصدير الشاي إلى جميع أنحاء العالم، بحصة سوقية عالمية تبلغ حوالي %60، ما يعد إنجازاً استثنائياً تحقق خلال نحو عقد من الزمان. كما تحتل دبي مكانة رائدة باعتبارها مركزاً عالمياً لتجارة القهوة؛ إذ وصلت تجارة القهوة الخارجية إلى أكثر من 3.5 مليار درهم إماراتي خلال العقد الماضي.

ويمثل مركزا القهوة والشاي الحديثان التابعان لمركز دبي للسلع المتعددة في جبل علي أهم معالم النجاح في تلك المسيرة؛ ما ساعد على تعزيز مكانة دبي لتكون شريكاً موثوقاً في سلسلة التوريد العالمية لتلك السلع، من خلال ما يوفره المركزان من مرافق نوعية وبنية تحتية عالمية المستوى، يعززها الدعم اللوجستي الواسع والمجموعة الشاملة من الخدمات لتطوير وتنمية تجارة القهوة والشاي على مستوى المنطقة وخارجها.

مسيرة النجاح

قبل عدة سنوات، تساءل الكثيرون عن سبب صدارة دولة الإمارات لمرتبة متقدمة في تجارة القهوة والشاي، على الرغم من أنها لا تزرع ورقة شاي أو حبة بن واحدة.

وتكمن الإجابة على هذا التساؤل في إطلاق مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة عام 2005، برؤيته الطموحة لتعزيز مكانة دبي عالمياً في صناعة الشاي؛ حيث يوفر المركز مرافق متكاملة تم تصميمها لتحقيق هذه الغاية، تشمل خدمات تخزين الشاي ومعالجته وتعبئته وتجارته، مع إتاحة فرص التواصل بين المعنيين بالقطاع، ليصبح المركز منصة تجمع كبار منتجي الشاي من جنوب شرق آسيا وأفريقيا مع المستهلكين في أوروبا وباقي دول العالم.

وفي حين استغرقت مسيرة نجاح مركز الشاي سنوات طويلة، لم يتطلب تأسيس مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة سوى فترة قصيرة؛ حيث تم إطلاق المركز عام 2019، ليكون أول منشأة من نوعها في الشرق الأوسط تمتلك القدرة على معالجة 20 ألف طن من حبوب البن الخضراء سنوياً. وتوفر هذه المنشأة المكيفة، التي تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع، مجموعة واسعة من الخدمات لسلسلة توريد القهوة بأكملها، ابتداء من جمع المحصول من المزارع، وصولاً إلى إعداد فنجان القهوة، بما في ذلك الدعم اللوجستي لعمليات الاستيراد والتصدير، والتخزين، إضافة إلى التحميص، والتعبئة والتغليف، وخدمات التوزيع.

سرعة تأسيس الأعمال

يمتلك مركز دبي للسلع المتعددة إمكانات متعددة من خلال تكامله مع جافزا، تتمثل في ارتباطه الفائق بطرق التجارة التي تصل إلى العالم أجمع. كما يقدم مجموعة واسعة من خدمات الأعمال، والتواصل مع الشركاء المعنيين بقطاع القهوة والشاي؛ ما يفتح فرصاً لا تضاهى للتجار ورجال الأعمال المهتمين بتنمية أعمالهم. وتستطيع الشركات العاملة في هذا القطاع تخزين بضائعها، والاجتماع بالموردين والمصنعين، والتواصل مع الشركات العاملة في الصناعة، إضافة إلى الاستفادة من الحلول التجارية المتطورة، وسياسات الإعفاءات الضريبية المتعددة.

“تستطيع الشركات العاملة في قطاع القهوة والشاي تخزين بضائعها، والاجتماع بالموردين والمصنعين، والشركات العاملة في الصناعة، والاستفادة من الحلول التجارية المتطورة، وسياسات الإعفاءات الضريبية المتعددة”

See Also

مزايا الرخص التجارية

يمكن للتجار وأصحاب الأعمال من خلال الرخص التجارية الصادرة عن مركز دبي للسلع المتعددة، الدخول إلى بوابة دبي التجارية، النافذة الموحدة للتجارة عبر الحدود، والاستفادة من خدماتها الذكية. كما يستطيع المعنيون بخدمات سلسلة إمداد وتوريد القهوة والشاي من المزارعين والمصدرين أو التجار وأصحاب المحامص وتجار التجزئة، الاستفادة من المرافق ذات المستوى العالمي، والمنظومة المتكاملة الداعمة لممارسة الأعمال ضمن تجمّع متكامل لشركات القطاع.

“يسعى مركزا القهوة والشاي التابعان لمركز دبي للسلع المتعددة إلى فتح الفرص التجارية الجديدة من خلال التواصل مع جمارك دبي، لتزويد الشركات العاملة في المركز بأحدث البيانات والتقارير التحليلية”

مركز عالمي لإعادة التصدير

تتمتع الشركات متعددة الجنسيات إضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال العاملين في قطاع القهوة والشاي بخدمات عديدة تساعدهم على النجاح في ممارسة الأعمال بدبي، بفضل حصتها الكبيرة من أسواق إعادة التصدير. ويعزز هذا الجانب سعي مركزي القهوة والشاي التابعين لمركز دبي للسلع المتعددة بشكل متواصل نحو فتح الفرص التجارية الجديدة، من خلال التعاون مع جمارك دبي، لتزويد الشركات العاملة في المركز بأحدث البيانات والتقارير التحليلية، التي تمكّنهم من إتمام أفضل الصفقات، والحصول على نظرة عامة دقيقة عن الاتجاهات المتغيرة في القطاع.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي