اقرأها الآن
دليل الأطعمة الحلال

دليل الأطعمة الحلال

تضم جافزا أكثر من 550 شركة من أكثر من 70 دولة في قطاع الأغذية والمشروبات. حيث تتواجد عدد من الشركات العالمية والشركات متعددة الجنسيات التي تمارس نشاطها من المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) وتخدم أكثر من ملياري ونصف مليار مستهلك في الشرق الأوسط وجنوب وشرق آسيا وإفريقيا ودول الكومنولث. كما أن أكثر من 38 في المائة من هذه الشركات من منطقة الشرق الأوسط ، تعمل في المنتجات الغذائية الحلال ذات الأهمية الخاصة.

لقد تحول مصطلح “حلال” ، في الوقت الحاضر ، إلى مفهوم عالمي يغطي التعريف الكامل للمنتج الطازج والنظيف والصحي بالإضافة إلى إرتباطه بخدمات الطعام. حيث أنه من المتوقع أن يصل حجم سوق الأغذية والمشروبات الحلال العالمي إلى 739.59 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وفًقا لأحدث التقارير الصادرة عن شركة Grand View Research, Inc للأبحاث.

ما هو الحلال؟

الحلال هو أي شيء أو عمل يجوز استخدامه أو الانخراطفيهوفًقاللشريعةالإسلامية.يغطي المصطلح الطعام والشراب بالإضافة إلى أمور أخرى متعلقة بالحياة اليومية مثل المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والإعلام والترفيه والأزياء والسفر.

تعتبر المنتجات الحلال حلا ًلا عندما تكون مصنوعة من:

  • الحيوانات المذبوحة وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية
  • خالية من المكونات المحظورة مثل لحم أو دهن الخنزير
  • تم إنتاجها باستخدام الآلات المسموح بها.

تشريعات المنتجات الحلال في دولة الإمارات العربية المتحدة

وفقًا للقرار الوزاري رقم 22/2004 بخصوص اللائحة التنفيذية لنظام الاعتماد الوطني، فإن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA) تعد الجهة المعنية بإدارة ومعالجة جميع عمليات الإعتماد وتطبيق الشروط والأحكام المنصوص عليها في اللائحة. كما نص القرار الوزاري رقم 10/2014 بشأن النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات الحلال على جميع المواصفات القياسية وآلية الإشراف على المنشآت والمسالخ ومتطلبات العلامة الوطنية الحلال والرقابة ومسح السوق والغرامات والجزاءات المتعلقة بتطبيق القرار.

كما أصدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ESMA قرار مجلس الإدارة رقم. 36/2014 المتعلق بلائحة اعتماد علامة الحلال الوطنية “حلال” ومتطلبات الترخيص.

يمكن هيئة ESMA منح صلاحية الاعتماد إلى السلطة المعتمدة (سلطة المطابقة) من خلال الحصول على اعتراف من المنظمات الدولية المعنية بشؤون الاعتماد أو توقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل مع قسم الحلال لدى الهيئة. العلامة الوطنية “حلال”

العلامة التجارية حلال

تم إطلاق العلامة التجارية الوطنية للحلال بتاريخ 28/9/2015 حيث أتت ضمن متطلبات النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات الحلال ، والتي يتم منحها للمنتجات المطابقة لمتطلبات نظام التحكم الإماراتي للمنتجات الحلال.

اعتماد العلامة “حلال” في الإمارات

علامة الجودة الإماراتية (EQM) هي علامة المطابقة الممنوحة للمنتجات التي تحقق الامتثال للمعايير الوطنية الإماراتية ذات الصلة والمعايير الإقليمية و / أو الدولية و التي يتم تصنيعها من قبل مؤسسة تطبق نظام إدارةجودةفعاللضمانالامتثالالمستمر. تتضمن عملية الحصول على ترخيص استخدام علامة الجودة الإماراتية تقيي ًما شام ًلا للمنتج بالإضافة إلى نظام الجودة الذي تستخدمه الشركة المصنعة في الإنتاج من خلال الاختبار والتفتيش.

التقدم للحصول على شهادات الاعتماد:

See Also

إن نظام ECAS هو نظام لإصدار شهادات المنتج متبع لدى هيئة ESMA وف ًقا لما هو منصوص عليه في القانون الاتحادي رقم 28 لعام 2001.

يتم التقدم للحصول على شهادات ECAS و EQM من خلال إحدى الهيئات الدولية المعترف بها ، لمزيد من المعلومات، يرجى مسح الباركود أدناه: halal.ae

تعد قطاعات الأغذية, مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والمسالخ هي القطاعات التي يشملها الإعتماد الحلال في دولة الإمارات العربية المتحدة. و قد بلغ عدد علامات الحلال الصادرة في العام 2019 خمسين علامة بينما بلغ عدد المنتجات الحلال المسجلة في الدولة 7665 منتج بعد إستيفاء الشروط والأحكام المرتبطة بذلك.

يحق لمصنعي المنتجات الغذائية ومقدمي الخدمات الغذائية التقديم على بطاقة الخدمة للعلامة الوطنية للحلال من خلال مراكز إسعاد المتعاملين بهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

متطلبات تقديم الخدمة:

  • رخصة إمارتية تجارية أو صناعية سارية أو إقرار بالمسؤولية بالنسبة للمصانع خارج الدولة.
  • شهادة حلال من قبل جهة معتمدة من الهيئة
  • إقراروتعهدبالمطابقةعنالمنتجإلكترونيًا
  • دفع الرسوم المقررة.

بعد إستيفاء الشروط وحصول المنتج على العلامة الوطنية للحلال تكون هنالك عمليات تفتيش ورقابة سنوية على المنشأة من خلال هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

مزايا الحصول على الاعتماد الحلال

  • حصول الشركات على اعتماد من منظمة دولية معترف بها حيث يعني ذلك للمستهلك أن منتجات الشركة ذات جودة عالية ، و ذلك نظرًا لأن منح شهادة الحلال يتطلب أعلى مستويات و مواصفات معايير الجودة ، مما يمنح الشركة ميزة تنافسية أكبر مقارنة بمنافسيهم في نفس المجال.
  • تسويق وبيع المنتج داخل الأسواق الإماراتية بسهولة ويسر.
  • إعادة تصدير المنتج حسب الإجراءات المتبعة في الدولة .

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي