لقاء مع هاني ويس، الرئيس التنفيذي ماجد الفطيم للتجزئة

يعتبر ماجد الفطيم أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تحقق سلسلة كارفور، أكبر سلاسل الهايبر ماركت في العالم، نجاحات مبهرة في قطاع التجزئة. تحدثنا إلى هاني ويس، الرئيس التنفيذي لدى ماجد الفطيم للتجزئة، وذلك للتعرف على أسلوب كارفور في مواجهة جائحة فيروس المستجد كوفيد-19.

ذا زون: كيف ألقت الأزمة الناشئة عن تفشي فيروس كورونا المستجد / كوفيد-19 بظلالها على أعمالكم، وكيف تخططون لمرحلة ما بعد الأزمة؟

هاني ويس: مع استمرار تفشي كوفيد-19 ونمو التحديات الجسيمة أمام تجار التجزئة، نعمل في كارفور على تفعيل العديد من التدابير الضرورية لضمان تلقي زملائنا وعملائنا على ما يحتاجونه من الدعم والمساندة. فرغم هذه التحديات يسعدنا القول إننا نشهد معدلات نمو تقدر نسبتها بالعشرات في مبيعات مراكزنا، ومعدلات نمو تقدر بالمئات في مبيعاتنا على المواقع الالكترونية.

ظهرت أبرز نسب تلك الزيادة في مبيعات منتجات التنظيف المنزلية متعددة الأغراض، حيث نمت المبيعات بنسبة 490%، فيحيننمتمبيعاتنامنالصابونالسائلبما يقرب من 1000%. تعني هذه البيانات حتمية قيامنا بتحركات سريعة من شأنها أن تضمن بقاء متاجرنا في حالة تشغيل انسيابية لا تتوقف، تجعل مخازننا مليئة بالمواد الأساسية المطلوبة.ليسهذافحسب،بلنضعنصب أعيننا ألاتراوحمعد لاتالأ سعارمكانهافي كافة متاجرنا طوال هذه الأوقات. لقد كشفت أزمة كوفيد-19 أن على الشركات الحفاظ على حالة متقدة من الفطنة والابتكار لضمان التوريد المتواصل للكميات المطلوبة والسعر والجودة والخدمة المقدمة، ويسعدني أن أؤكد أن كارفور قد حققت كل هذا للمستهلكين.


ذا زون: كيف تتجاوبون مع انقطاع سلاسل التوريد؟

هاني ويس: نولي في كارفور اهتمامًا بالغًا بالحفاظ على متانة سلاسل التوريد لدينا وتأمينها كأولوية قصوى. ولبلوغ هذا المأرب نستعين بوسائل تحليل متقدمة تمكننا من مراقبة المخزون لدينا وتحديد أي الفئات تحتاج إلى مزيد من التوريدات. في بعضالحالاتتمكّنامنتحديدوجودنقص في مخزون بعض المنتجات الأساسية، وعملنا على زيادة هذا المخزون لتأمينه لشهرين أو ثلاثة وأحيانًا لستة أشهر.

ومن أجل تنويع وزيادة ما نقدمه من قنوات للتسوق،أطلقنامؤخرًامنصةمتجركارفور الالكتر وني «carrefouruae.com» ، والتي عملنا عليها طوال الثمانية أشهر الماضية واضطررنا للإسراع في إنجازها لمجابهة التداعيات الاقتصادية للوباء المتفشي. وتضم منصة «carrefouruae.com» للتسوق في الوقت الراهن ما يزيد عن 250,000 منتج.


ذا زون: ما هي خطط كارفور الجاهزة للتنفيذ حال تخفيف الحظر تدريجيًا؟

هاني ويس: تعتمد كارفور على شبكة واسعة من الموردين المحليين أو الإقليميين لتأمين قسم كبير من بضائعها الغذائية. ومع انفراج الأزمة وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيًا في دولة الإمارات، سنستمر في التمسك بالتزامنا في تفضيل موردي الداخل. وبالفعل، ساهمنا مع وزارة البيئة والتغير المناخي بدولة الإمارات في صياغة وتنفيذ مبادرة جديدة لتعزيز وجود المنتجات المزروعة محليًا في متاجر كارفور بالدولة. هذا البرنامج من شأنه فتح قنوات توزيع جديدة لأكثر من 6,000 مزرعة محلية صغيرة إلى متوسطة، توفر إمدادات مستدامة من المنتجات الطازجة لكل مناطق الدولة.


ذا زون: كيف يتسنى لكم المحافظة على سلامة العاملين لديكم، خاصًة عمال الخطوط الأمامية مثل العاملين بالمتاجر؟

هاني ويس: تحتل صحة وسلامة موظفينا وعملائنا صدارة أولوياتنا، لأجل ذلك طبقنا العديد من الإجراءات الصارمة التي تضمن سلامة متاجرنا، حيث تضمنت سياستنا الروتينية التزام كافة الموظفين لدينا ممن يتعاملون مع الأغذية والمتعاملون مباشرة مع العملاء بمجموعة صارمة من بروتوكلات السلامة والأمان الغذائي. فض ًلا عن ذلك، والتزامًا منا بتعليمات وارشادات السلطات المحلية في أي سوق نعمل فيه، أي موظف تظهر عليه أعراض الأنفلونزا أو ما يشابهها يخضع فورًا لتقييم طبي إلزامي، ثم يتلقى الرعاية الطبية والدعم اللازمين.


ذا زون: كيف ترى تطور كارفور وقطاع التجزئة في دولة الإمارات والمنطقة خلال الشهور الستة القادمة؟

هاني ويس: رغم أننا لا نملك رؤية قطعية لماسيبدو عليها لعالمبعد انحسار فيروس كوفيد-19، إلا أننا نعتقد أن قطاع التجزئة سيتميز بأنه من القطاعات التي احتفظت بقدرتها على التدفق والتحول. فمتسوقو هذا القطاع لم يتواروا خلال الأزمة، لكنهم بدلواعاداتهمخاصًةفيمايتعلقبالتجارةعبر شبكة الانترنت. لقد شهدنا اتجاهًامتناميًا نحو الوسائل متعددة القنوات في التسوق. وفي عالم ما بعد كوفيد-19 نتوقع أن يستمر المتسوقون في ابتياع مشترياتهم الضرورية كالمواد الغذائية الطازجة عبر شبكة الانترنت. كما نعتقد أننا سنرى تحو ًلا واضحًا في عادات التسوق لتأخذ طابعًا غربيًا متزايدًا في التخطيط الدوري والشراء المرحلي بد ًلا من الزيارات اليومية للمتاجر عند الحاجة. لهذا الغرض أطلقت كارفور مؤخرًا خدمة «استلمها بنفسك» التي توفر مزيد من المرونة والخيارات أمام العملاء لتلقي طلباتهم عبر الانترنت، ما يمنحهم فرصة أكبر في الحصول على مشترياتهم عن ُبعد بدون أي مخالطة.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي