تسجيل الوصايا لغير المسلمين – محاكم مركز دبي المالي العالمي

إعداد محاكم مركز دبي المالي العالمي بالتنسيق مع الإدارة القانونية لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات.

انطلاقًا من المبادرات الهادفة إلى تعزيز التعاون بين سلطة المنطقة الحرة لجبل علي، وسلطة تسوية المنازعات لدى مركز دبي المالي العالمي وعلى رأسها مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين من قبل سلطان أحمد بن سليم – رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة وسلطة المنطقة الحرة لجبل علي، والدكتور / مايكل هوانج – رئيس سلطة تسوية المنازعات ورئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي في شهر سبتمبر من العام 2016 تتمتع الشركات العاملة تحت مظلة المنطقة الحرة لجبل علي، والتي تتضمن العاملين، المقيمين، والمستثمرين في المنطقة الحرة بالحصول على خدمات تسوية المنازعات بما فيها دعاوى المطالبات الصغيرة من محاكم مركز دبي المالي العالمي، فض ًلا عن إمكانية الحصول على خدمات محاكم مركز دبي المالي العالمي.

الغاية من الوصية

على الرغم من أن العديد من المقيمين في دبي قد يفضلون التركيز فقط على الأهداف قصيرة الأجل، إلا أنه من المهم مراعاة المسائل طويلة الأجل. فليس هناك ما هو أكثر أهمية من أحبائهم، وهنا تكمن أهمية تنظيم شؤونهم من أجل ضمان العناية بأحبائهم.

في ظل عدم وجود وصية موثقة وقابلة للنفاذ، يتم عادًة تقسيم تركة الشخص وف ًقا لأحكام الشريعة الإسلامية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوا ٌء كان الشخص مسلم أو غير مسلم. فيتم توزيع الممتلكات بين أفراد الأسرة وفقًا لمعادلة محددة سلفًا.

ومع وجود ما يقارب ثمانية ملايين مقيم في الدولة، ارتأت حكومة دبي ومحاكم مركز دبي المالي العالمي الحاجة ح ًلا قانونيًا مبتكرًا لغير المسلمين المقيمين، يوفر لهم الطمأنينة كما يعزز من مكانة دبي كوجهة مفضلة للمواهب والاستثمارات الوافدة. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقت محاكم مركز دبي المالي العالمي خدمة الوصايا، التي تمنح غير المسلمين المستثمرين والمقيمين في دبي ورأس الخيمة الخيار لتأمين أصولهم ومستقبل الأسرة من خلال إبرام وصية مبنية على قواعد القانون العام. ولا شك أن هذا الخيار سيضمن لهم توزيع التركة وفقًا لرغباتهم.

تشمل متطلبات تسجيل الوصية ما يلي:

  • أن لا يكون الشخص مسلمًا، ولم يكن مسلمًا من قبل
  • أن يزيد عمر الشخص عن 21 عاًما
  • أن يمتلك الشخص أصو ًلا في دبي أو رأس الخيمة أو يكون لديه ُق َّصر مقيمين معه في دبي أو رأس الخيمة

اختيار الوصية المناسبة

يتمتع الأفراد المؤهلين بخيار تسجيل أنواع مختلفة من الوصايا بناًء على الأصول التي يرغبون في تغطيتها. وقبل تحديد الوصية المناسبة لهم، من المهم التفكير واتخاذ قرارات مهمة مثل من سيكون المستفيد من أصولهم وكيف يودون توزيعها بعد وفاتهم.

وصية ال ِوصاية

تتيح تعيين أوصياء مؤقتين ودائمين على حد سواء، وتخول السلطة الكاملة للمو َصى لاتخاذ القرارات، مما يعطيه الطمأنينة التي يحتاجها. هذا سوف يسمح له اتخاذ الترتيبات اللازمة لرعاية أطفاله في حال وفاته أو وفاة شريك حياته.

وصية الممتلكات العقارية

هذه الوصية خاصة بالعقارات ويمكن أن تشمل ما يصل إلى خمسة عقارات (أو حصة فيما يصل إلى خمس عقارات). يستفيد من هذه الوصية المستثمرون الذين يشترون العقارات في إمارتي دبي ورأس الخيمة، من دون أن تكون لديهم إقامة فعلية.

وصية ملاك الشركات

هذه الوصية خاصة بأسهم شركات المناطق الحرة والشركات العاملة داخل الدولة، (بما في ذلك الشركات المسجلة في مركز رأس الخيمة الدولي). يمكن أن تشمل ما يصل إلى خمس حصص مساهمة مستقلة في أي منطقة حرة أو شركة داخل الدولة ويقع مقرها في دبي أو رأس الخيمة.

وصية الأصول المالية

إن هذه الوصية مخصصة للحسابات المصرفية وحسابات الوساطة. يمكن أن تشمل ما يصل إلى عشر حسابات مستقلة أو مشاركة في ما يصل إلى عشر حسابات مستقلة مسجلة باسم الشخص المو ِصي منفرد ًا أو بالتضامن مع الغير.

الوصية الشاملة

تتضمن هذه الوصية جميع أحكام التركات وال ِوصاية، التي تغطي كل من مصلحة ورفاهية أبناء المو ِصي بالإضافة إلى حماية أصوله المالية. وفي حال تسجيله وصية شاملة ثم أقام أسرة في وقت لاحق، فيمكن تعديل الوصية الشاملة عندئذ لتشتمل على أحكام ال ِوصاية المطلوبة.

صياغة الوصية

بمجرد اتخاذ قرار بشأن نوع الوصية المطلوبة، ُينصح بأخذ المشورة القانونية لصياغتها. تحدد القواعد الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب الوفاء بها حتى تكون الوصية قابلة للتسجيل. وإذا لم يتم الوفاء بها، فإن الوصية لن تكون قابلة للنفاذ. للمساعدة في اختيار محام مناسب، تنشر خدمة الوصايا قائمة بالممارسين القانونيين المستوفون للحد الأدنى من المعايير المتعلقة بمعرفتهم بالقواعد ذات الصلة وبصياغة الوصايا لدى مركز دبي المالي العالمي.

إجراءات التسجيل

يمكن حجز موعد عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الهاتف المتحرك للتسجيل ودفع رسوم الحجز. عند الحضور إلى الموعد المحدد، يجب إحضار شاهد، ومسودة الوصية غير الموقعة، وبطاقة هوية المقيم الإماراتية، وجواز السفر، وإيصال سداد الرسوم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك خيار لاستخدام “السجل الافتراضي” الذي يم ّكن المقيمين في الخارج من إعداد وصيته وتسجيلها لدى مركز دبي المالي العالمي بشكل مباشر. حيث يمكن للمستثمرين والمقيمين السابقين الوصول إلى السجل الافتراضي من أي مكان في العالم، ويتم توصيلهم، عبر رابط فيديو، بالموظف المختص من مقره في دبي.

بمجرد الانتهاء من الوصية وتسجيلها، يتم تخزينها كملف مشفر لمدة 120 عا ًما من تاريخ ميلاد المو ِصي لدى سجل مركز دبي المالي للوصايا والتركات، ويمكن تحديثه مقابل رسم رمزي إذا كانت هناك رغبة في إجراء تعديلات.

أخبرنا برأيك?
حزين
0
سعيد
0
غير متأكد
0
مبتهج
0
حقوق النشر 2020 ، ذا زون - مجلة صادرة عن المنطقة الحرة لجبل علي ، دبي